أساسيات الموقع الإلكتروني الناجح

 المواقع الإلكترونية
بأنها مجموعة من الملفات والموارد التي يُمكن الوصول إليها من خلال شبكة الويب العالمية، بحيث يتمّ تضمين هذه الملفات والموارد تحت اسم مجال نطاق معين

تُشكل المواقع الإلكترونية مُجتمعة مع بعضها البعض شبكة الويب العالمية، ويُمكن إنشاء الموقع الإلكتروني من قبل أي شخص أو مؤسسة لتقديم خدمات إلكترونية متنوعة تختلف تبعاً لطبيعة الموقع ونوعه،[٢] ويتم فتح المواقع الإلكترونية باستخدام أحد مُتصفحات الإنترنت المُختلفة ومن ثم كتابة عنوان URL الخاص بالموقع المُراد الذهاب إليه ضمن شريط عنوان المُتصفح، وفي حال عدم معرفة عنوان URL الخاص بالموقع فإنه يُمكن استخدام مُحرك بحث لإيجاد عنوان الموقع الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت

مكونات المواقع الإلكترونية
.الصفحة الرئيسية: تُعتبر الصفحة الرئيسية ملف البداية لأي موقع إلكتروني حيث يُمكن من خلالها الوصول إلى أي صفحة إلكترونية موجودة عبر الموقع.

الارتباطات التشعبية: وهي تلك الروابط الموجودة عبر الصفحة والتي يتم من خلالها الانتقال من صفحة إلى أخرى عبر الموقع

.شريط التنقل: وهو شريط يسمح للمُستخدِم التنقل بشكل سريع عبر الموقع، حيث يظهر في كل صفحات الموقع وليس فقط في الصفحة الرئيسية

التذييل: وهو أحد الأجزاء الرئيسية التي تتواجد في أغلب المواقع الإلكترونية، حيث عادة ما يحتوي التذييل على روابط خارجية تُشير إلى مواقع مُشابهة للموقع بالإضافة .إلى أن هذا القسم يحتوي على معلومات هامة وحيوية خاصة بالموقع بالإضافة إلى شروط الخدمة وغيرها من الأمور الأخرى التي تتعلق بالموقع

أساسيات الموقع الإلكتروني الناجح

الهدف الرئيسي

تحديد الهدف من إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك يعد أولى بدايات النجاح له حيث يجب أن يكون الغرض منه واضحاً لكم قبل البدء بتصميمه.

الجمهور المستهدف

إلى من ستوجه موقعك ومن هي الفئة المراد مخاطبتها من خلال الموقع كل ذلك يجب توضيحه عند التخطيط للموقع حيث أن معرفة الجمهور المستهدف تساعدك في تحديد أنماط المحتوى الذي يجب الاعتماد عليه.

ملاءمة الموقع

ملاءمة الموقع لجميع الأجهزة المستخدمة مع إمكانية الموقع لتصغير وتكبير المحتوى المعروض بناء على حجم الشاشة التي يستخدمها الشخص الذي يتصفح موقعك. هذه الميزة أصبحت ضرورة في عصر التصفح من الجوال.

المحتوى الجيد

التركيز على المحتوى الجيد والقوي القادر على إعادة جلب الزائر لموقعك لعدة مرات وقد يصبح زائر دوري. حتى أن محركات البحث سترفع من ترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث إن كنت تنشر محتوى جديد وبشكل دوري. وهذا يضمن أن يكون لديك محتوى حصري متجدد وجذاب قادر على زيادة تفاعل القراء معه.

الوضوح 

هناك مزايا قد تكون مهمة ومفيدة في زيادة التفاعل مع موقعك وتسهيل التواصل مع متابعيك. مثل وضوح أيقونات حسابات الشبكات الاجتماعية، أيقونات مشاركة المحتوى في الشبكات الاجتماعية، نموذج التواصل، نموذج التسجيل/التطوع، خريطة الموقع.

 تحسين الموقع لمحركات البحث

ليسهل الوصول إلى موقعك  احرص على الاهتمام بكل الطرق والوسائل لتي تحسن من ظهور موقعك في صفحات البحث الأولى.

 صيانة الموقع

عند تصميم موقع جديد لمشروعك، فسيكون هناك في الغالب تكلفتين: تكلفة التصميم الأولي، وتكلفة صيانة الموقع وتحديثه. فإن كان الموقع مصمم باستخدام منصة جاهزة ومشهورة مثل ووردبريس ودروبال، فإن الصيانة والتحديث في الغالب ستكون بسيطة ويمكن عملها داخلياً. أما إن كان الموقع مصمم ببرمجة خاصة فستحتاج الصيانة لمبرمج مطّلع على حيثيات المموقع البرمجية.

أفضل 7 برامج لـ تصميم مواقع الويب

CoffeeCup Visual Site Designer.

Serif WebPlus.

Web Easy Professional.

NetObjects Fusion.

Evrsoft First Page.

HTML-Kit Tools.

AceHTML 6 Pro.

 لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر  واتس أب:

https://wa.me/966576392304

This image has an empty alt attribute; its file name is 82442402_2459618860959096_8792085207835475968_n.jpg

شارك هذا المنشور