أفضل 30 تطبيق للأندرويد و الـ iOS لسنة 2020 ..

أفضل التطبيقات البرمجية لعام 2020 ..

كمستخدم لهاتف ذكي، فإن ما يحيي ذلك الإستخدام اليومي و الإدمان عليه هو التطبيقات التي تستخدمها على هاتفك، و كأي مستخدم آخر فإنه يفضل دائما إضافة الجديد الى هاتفه لإبقاء ذلك الهوس عليه، يوجد ملايين التطبيقات هناك في المتجر، و مئات الآلاف خارج المتجر، لكن لا يمكنك ان تقضي ساعات و أيام في تصفحها و البحث عنها و تنصيبها و تجربتها و ما الى ذلك، بل تدع تلك المهمة لموقع شركة محاسب دليفري  الذي سيجلب لك أفضل التطبيقات التي تستحق ان تكون في هاتفك لسنة 2020،
 سنوفر لك قائمة أفضل 30تطبيق يمكنك تنصيبها في هاتفك الأندرويد لسنة 2020، التطبيقات ستفيدك على المدى البعيد، في هذا المقال لم نقم بتقسيم التطبيقات او تصنيفها تحت أي تصنيف، لكن في كل تطبيق سنضيف لك مجاله الخاص، شرحه ثم رابط الحصول عليه، فتابع معنا.

قبل ان نلج في تصنيف التطبيقات، يجدر بالذكر اننا في هذا المقال سنتخلى عن التطبيقات التي يعرفها الجميع او يستخدميها الجميع بشكل إعتيادي مثل فيسبوك، انستغرام، يوتيوب و ما الى ذلك بغية توفير 20 تطبيق تستطيع الإستفادة الكلية من كل واحد منها. 

1 – تطبيق Office Lens ( تطبيقات مكتبية ) :

تطبيق توفره لك مايكروسوفت، التطبيق يساعدك على إلتقاط صور محددة مثل الأوراق، او واجهات السبورة مثلا، و تحويلها لوثيقة PDF إحترافية، يأتي التطبيق بتقنية الـ OCR التي تمكنك من إحالة الصور لاحقا الى تطبيقات مثل Word, Excel و التعديل عليها، يوجد تطبيقات تصوير الوسائط أخرى بديلة يمكنك الإعتماد عليها في حالة لم يلقى التطبيق إهتمامك.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

2 – تطبيق Picsart ( تعديل صور ) :

شهرته واسعة، و موجود على الملايين من الأجهزة في العالم الآن، و هو تطبيق خاص بالتعديل على الصور بإستخدام هاتفك الذكي، يأتي بميزات كثيرة لعل أهمها توفيره لمجموعة من القوالب او الـ Templates لإدراج صورك بشكل مباشر و تعويضها في القالب، كما يدعم الكتابة على الصور و إستخراج الصور في الأخير بدقة عالية، ناهيك على فلاتر و إضافات يمكنك أيضا إستخدامها لتحسين جودة صورك.

3 – تطبيق Google Keep ( إدارة ) :

من أشهر تطبيقات الإدارة و حفظ الـ Notes و الملاحظات و جدولتها، يدعم الكثير من الخواص المفيدة مثل مزامنة كل ملاحظات على كل الأجهزة، يمكن تقسيم الملاحظات عن طريق الـ Labels، يمكن أيضا إختيار ألوان لكل Note محددة، بل حتى انه يمكنك جدولة التطبيق لتذكيرك بملاحظة معينة في وقت محدد، و الجميل أنه بات الآن يدعم الوضع الملظم من حيث الواجهة.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

4 – تطبيق Discord ( منصات تواصل إجتماعي ) :

تطبيق Discord من التطبيقات التي قد تعوض في المستقبل منصات شهيرة خاصة بالتواصل الإجتماعي، فهو بحد ذاته يوفر لك خاصية الإنضمام لمجموعة من المجموعات حسب نوعها يمكنك الإنضمام لها و التواصل مع الجميع، او يمكنك الحصول على محادثة أحادية مع شخص واحد عبر التطبيق، حتى انه يمكنك القيام بـ Stream او بث مباشر للألعاب من خلال التطبيق، كما انه متوفر على الديسكتوب و الويب.

5 – تطبيق VLC Media ( تشغيل الوسائط ) :

تقنيا ستتخلى على كل مشغلات الوسائط في جهازك بعد تجربتك لتطبيق VLC Media، فهو يشغل جميع أنواع الملفات من فيديوهات بمختلف الصيغ و أيضا الملفات الصوتية، يدعم ملفات خارجية مثل الترجمة في الأفلام مثلا، ذو واجهة بسيطة و إحترافية و لا ننسى إمكانية الإستماع للموسيقى و حتى الفيديو بعد الخروج من التطبيق أو بقفل الهاتف.
رابط التطيق : أندرويد iOS 

6 – تطبيق Medium ( مدونات ) :

منصة Medium من أبرز المواقع التقنية و الثقافية في عصرنا الحديث، و يمكن إعتبار المنصة حتى منصة إجتماعية تجمع المدونين من كل أنحاء العالم الذين يوفرون دروسا مختلفة و مبسطة في مختلف المجالات، لمنصة  ” ميديوم ” قائمة هائلة من المقالات تتربع على عرش الويب في كل المجالات، و يبقى فقط إختيارك للمجالات التي تريد أن تقرأها ( تقنية، ثقافة عامة، سياسة …)، و إن كنت تريد ممارسة ذلك على هاتفك الذكي، فنقترح عليك تطبيق ” ميديوم “.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

7 – تطبيق Pinterest ( منصات تواصل إجتماعي ) :

منصة بينتيريست او Pinterest ربما لم تعد لديها تلك الجاذبية على الويب، لكن تطبيق الموبايل حتما من التطبيقات الممتع تصفحها، و قد تقضي ساعات طوال في مشاهدة هذه الصورة، او هذه الـ Gif، او هذا الفيديو، بإضافة المنصة لتقنيات جديدة أصبح بإمكان التطبيق إقتراح محتوى شبيه بشكل كبير لما تبحث عنه، فإن كنت مهتم بمجال الأفلام ستجد صور و شعارات و إقتباسات و بوستات أفلام، و الأمر سيان لعشاق الألعاب و الديكور و غيرها.

8 – تطبيق Blokada (حماية ) :

تطبيق مجاني و مفتوح المصدر و لا خوف على بياناتك أو معلوماتك أثناء إستخدامه، يقوم التطبيق بإعتراض أي إتصال خارجي لأي تطبيق في هاتفك، إذ نجد مثلا ان تطبيق خاص بتحميل الصور من انستغرام يرسل أحيانا صورك لسيرفر خارجي، و هنا يقوم التطبيق بالترصد له و يخبرك ان التطبيق الفلاني قد حاول إرسال صورة لهذا السيرفر او هذا الرابط و يقوم بإيقافه، الى جانب ميزات أخرى في التطبيق أيضا يمكنك الإستفادة منها.

9 – تطبيق FireFox Preview ( متصفح ) :

يوجد الكثير من المتصفحات التي سنعرضها في هذا المقال صدقني، و كلها مفيدة و تأتي بميزات قوية، و متصفح FireFox Preview يعتبر أحدث متصفح من شركة Mozilla، و يعتبر أيضا أسرع متصفح حاليا فهو مبني على تقنيات غير موجودة في باقي المتصفحات التي تجعلها تنافس سرعة هذا المتصفح، لكن لازال FireFox Preview في بدايته و لم تطلقه الشركة بشكل رسمي بعد، لكن من الجيد الحصول عليه في الوقت الراهن للتجربة.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير موجود للـ iOS حاليا )

10 – تطبيق TikTok ( منصات تواصل إجتماعي ) :

سواء كنت ت تتفق أم لا، يعتبر تطبيق TikTok من أكثر التطبيقات نمواً و إستخداما حاليا، هو منصة إجتماعية خاصة بمشاركة الفيديو عبر مقاطع موسيقية محددة، يمكنك إختيار صناعة محتوى و جلب متابعين تيك توك لحسابك، او يمكنك فقط مشاهدة فيديوهات الآخرين و التفاعل معها، الشركة المطورة للتطبيق قالت انها ستقدم المزيد من التطبيقات الأخرى أيضا في القريب.

11 – تطبيق IFTTT ( إدارة و مهام ) :

الى جانب توفير لعدة خصائص و تسهيلات على الويب و الحاسوب، يوجد أيضا تسهيلات يوفرها لك تطبيق IFTTT خاصة بالهاتف، كإرسال رسالة  عند فقدان هاتفك، او اغلاق الواي و البلوتوث أثناء عدم إستخدامهما، او فقط مهام بسيطة كالتوصل بحالة الطقس كل يوم، هنا نوفر لك مجموعة من البريمجات (Applets) التي تساعدك في إستخدام برمجية IFTTT بشكل أفضل، التطبيق سيفيدك على المدى البعيد و سيسهل عليك إستخدام هاتفك بشكل يومي.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

12 – تطبيق Accubattery ( هاردوير ) :

يوجد الكثير من التطبيقات في متجر جوجل بلاي التي تصف نفسها أنها الحل المثالي للحفاظ على بطارية هاتفك، او انها توفر معطيات دقيقة حول بطارية الهاتف خاصتك، لكن صدقاً تطبيق Accubattery قد يكون أكثرها إحترافية، و ربما التطبيق الوحيد الصادق من بينها، يوفر لك التطبيق معطيات حول بطارية هاتفك، التطبيقات التي تستنزفها، كيفية الحفاظ على بطاريتك لوقت طويل و غيرها.

13 – تطبيق Feedly ( أخبار ) :

قد يكون من الصعب عليك تعقب او متابعة مواقعك المفضلة كل واحد على حدة، و قد تفضل فقط متابعة تطبيق واحد يجلب لك كل الأخبار التي تريدها من أفضل مصادرك في مكان واحد، لذلك نقترح عليك تطبيق Feedly الذي يعتبر من خيرة التطبيقات في مجال الأخبار و أكثرها إحترافية، يضم كذلك الآلاف من المواقع التي يمكنك الإشتراك فيها، كما يمكن تقسيمها و صناعة أقسام مختلفة للمواقع.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

14 – تطبيق WPS Office ( تطبيقات مكتبية ) :

بعد إنضمام مايكروسوفت لعالم الموبايل و تحويل برمجياتها الشهيرة الى تطبيقات متاحة على الموبايل ربما نسينا حينها تطبيق WPS office، لكن شهادة الحق تشهد لهذا التطبيق بمدى جودته و إحترافيته، حتى انه يأتي أحيانا منصب في مجموعة من الهواتف الذكية، التطبيق قادر على إدارة الملفات المكتبية ( ملفات الـ Doc, PDF, Xls .. ) سواء من حيث قرائتها، او التعديل عليها و جلب الإحترافية في التعامل معها.

15 – تطبيق Reddit ( منصات تواصل إجتماعي ) :

من أشهر المنصات حاليا، صحيح ان محتوى منصة ريديت محتوى أجنبي، إلا انها كنز مليئ بالمعرفة و المعلومات، و قد سبق و طرحنا مقال حول منصة ريديت و كيف إنتقلت من منصة فيسبوك الى ريديت، و ننصحك بالإنتقال إليها، و تطبيق الأندرويد الخاص بالمنصة تطبيق جيد و سهل الإستخدام، و ستقضي ساعات في تصفحه نزولا و صعودا مثل فيسبوك، الفرق هنا ان كل ما يتم نشره مفيد و ممتع و مسلي، بالطبع لابد من إختيار الأقسام الملائمة لكن بعدها ستصبح منصة و لا أروع.

رابط التطبيق : أندرويد iOS 

16 – تطبيق Mega ( خدمات سحابية ) :

في هذا المقال سنستعرض بضعة تطبيقات توفر خدماتها السحابية المفيدة لك، نبدأ بأفضلها منصة Mega التي توفر لك 50GB من التخزين مجانا، يمكن رفع أي نوع من الملفات عليها، كما يمكنك مزامنة حسابك مع الحاسوب و الهاتف و بقية الأجهزة الأخرى، سهلة في الإستخدام أيضا و تقنيات الحماية في التطبيق جد قوية أيضا.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

17 – تطبيق Forrest ( تطوير ) :

الهاتف الذكي رغم كثرة المنافع التي يوفرها، إلا انه أحيانا قد يكون عائقا بينك و بين إنجاز مهمة ما ( مثلا الدراسة، او إنهاء مهمة على الحاسوب ) و ذلك بسبب الإشعارات مثلا او الإتصالات، لذلك نقترح عليك ضمن قائمتنا هذه لأفضل تطبيقات الأندرويد و الـ iOS تطبيق Forrest الذي يمنعك من الوصول لأي تطبيقات أخرى على هاتفك لفترة  محددة تقوم أنت بتحديدها، لن تستطيع إستخدام أي تطبيق آخر حتى إنقضاء المدة المحددة.

18 – تطبيق XDA Labs ( مواقع ) :

يعتبر موقع XDA من أكثر المواقع متابعة من طرف عشاق الهواتف الذكية، إذ نجد في المنصة مراجعات لهواتف، إقتراحات لتطبيقات جديدة، مقالات خاصة بالـ Tips & Tricks التي يمكنك تطبيقها في هاتفك الذكي من أجل الإستمتاع ببعض الخواص الإضافية و الكثير …، التطبيق غير موجود على متجر جوجل للتطبيقات ( يوجد نسخة لايت لكنها لا توفر الكل ) لذلك سيتوجب عليك تحميلها من مصدر آخر او الموقع الرسمي للتطبيق.

19 – تطبيق Gallery Go ( صور ) :

تطبيق Gallery هو أحدث تطبيقات جوجل الخاصة بالتعديل على الصور، تصنيفها، و إظهارها بطريقة جميلة، يسمح لك التطبيق بتصفح كل الصور الموجودة في هاتفك سواء بشكل عادي او بشكل مقسم، كما ان التطبيق يستعرض إمكانية التقسيم التلقائي للصور، و يعرض عليك إضافات مثل حذف الصور كلها دفعة واحدة او نقلها، ناهيك على بعض الميزات الخاصة بفلترة الصور و التعديل عليها و تحسينها.

20 – تطبيق Online Compiler ( برمجة ) :

قد يهم حفنة من المبرمجين إضافة بعضالتطبيقات البرمجية لهواتفهم الذكية سواء من أجل تجربة أكواد محددة في أي وقت، او حتى ممارسة البرمجة بشكل كامل من خلال الهاتف الذكي ( لمن لا يتوفر على حاسوب ) بالرغم من صعوبة تحقيق ذلك. تطبيق Compiler من التطبيقات الجديرة بالتنصيب و التجربة، يتيح لك البرمجة بعدة لغات برمجة و تجربتها مباشرة على هاتفك الذكي .
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متوافر للـ iOS حاليا )

21 – تطبيق Crumblyy ( معلومات عامة ) : 

الإنترنت أصبحت مصدراً جميلا لمشاركة معلومات بشكل عام، نصائح و حتى ما يعرف الآن بالـ DIY لصناعة أشياء محددة، تطبيق Crumblyy يوفر لك معلومات عامة و شاملة في مجال محدد تقوم أنت بتخصيصه او فقط تترك التطبيق يجلب لك المعلومات من كل المجالات، يوفر نصائح في تلك الفروع أيضا، و يقدم أحيانا طرق صناعة أشياء محددة ببساطة، التطبيق ذو واجهة بسيطة و خفيف التنصيب.

22 – تطبيق Udemy ( كورسات ) :

من المنصات الشهيرة حاليا في التعلم عبر الإنترنت، فهي تقدم مجموعة ضخمة من الكورسات في كل المجالات في العالم تقريبا، سواء التقنية او غي التقنية، و بحصولك على كورسات بشكل مجاني ( يمكنك متابعة صفحتنا عروض أكوا نقدم فيها كورسات مدفوعة بشكل مجاني من يوديمي ) فإنك ستود متابعتها لاحقا و مشاهدتها بعض ضمها لحسابك، هنا ستحتاج الى التطبيق الخاص بالمنصة لإتاحة متابعة الكورسات على هاتفك الذكي.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

23 – تطبيق Sololearn ( تعليم ) :

تم إطلاق مجموعة تطبيقات Sololearn منذ سنوات، و حتى الآن لازالت واحدة من أقوى سلسلة التطبيقات التعليمية في مختلف المجالات على رأسها البرمجة، لا يوجد تطبيق Sololearn واحد بل يوجد العديد و يمكنك إختيار التطبيق التعليمي الملائم لحالتك، مثلا إن اردت تعلم البرمجة بالجافا فيوجد تطبيق Sololearn Java لذلك. سلسلة هذه التطبيقات تأتي بواجهة مميزة، نمطية تعليم مفيدة و فعالة أيضا.

24 – تطبيق Adobe Premiere Rush ( فيديو ) :

أطلقت شركة أدوبي تطبيقها الجديد Adobe Premiere Rush سنة 2019 و يعتبر أفضل تطبيق تعديل على فيديوهات بإستخدام هاتفك الذكي متاح حاليا، التطبيق يوفر العديد من الخصائص الموجودة في البرمجية الرئيسية على الحاسوب، مثل التقطيع و الدمج و إضافة الكتابة و الموسيقى و مقاطع فيديو مختلفة الى جانب التعديل على الفيديو بإستخدام فلاتر محددة، التطبيق يحتاج الى هاتف قوي من حيث المقومات من أجل تشغيله أيضا.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 

25 – تطبيق YouTube Vanced ( مشاهدة ) :

تطبيق اليوتيوب الرسمي من جوجل جيد و قوي، لكنه يفتقد لبعض الميزات المرغوبة بشدة، او دعنا نقول ان هذه الميزات موجودة مسبقا في التطبيق لكن في نسخة الـ Premium فقط من بينها إمكانية تشغيل الفيديوهات في الخلفية او اثناء غلق الهاتف، او مشاهدتها بينما تستخدم تطبيقاً آخر، هنا سنود ان نقترح عليك تطبيق YouTube Vanced الذي يأتي بهذه الخواص في اليوتيوب، الى جانب انه مانع للإعلانات في اليوتيوب.

26 –  تطبيق inFact ( معلومات ) :

من التطبيقات التي أعشق إستخدامها شخصيا، فهي تستعرض لك الأخبار في العالم و معلومات مختلفة في مختلف المجالات من طب، تقنية، التاريخ، الفن ..، حتى انه يمكنك تخصيص المجالات التي تهمك أكثر، تطبيق inFact يأتي بخاصية السحب للأعلى بحيث في كل مرة تسحب تظهر لك مجموعة جديدة من المعلومات و الأخبار، التطبيق ذو واجهة جد جذابة أيضا وجب ذكر هذا و سهلة التصفح، كما يمكنك تخزين و حفظ أي معلومة أعجبتك .

27 – تطبيق Story Saver ( تطبيقات مساعِدة ) :

كما يوحي الإسم، فالغرض من التطبيق إتاحة إمكانية تحميل قصص (Stories) على منصة انتسغرام، على عكس تطبيقات أخرى سيقوم هذا الأخير بتحميلها بجودة عالية الى جهازك الخاص، يدعم التطبيق تحميل كل من الصور و الفيديوهات في القصص، كما يدعم تحميل قصص حساب واحد دفعة واحدة.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( نفس التطبيق غير موجود لكن يوجد تطبيقات شبيهة بديلة )

28 – تطبيق Abstract ( صور ) :

ننصحك حقا بتجربة هذا التطبيق، يوفر لك Abstract صور عالية الجودة تصل دقتها الى 4K، صور ستود حقا إستخدامها في هاتفك، كما يدعم التطبيق الصور الأساسية التي تأتي في مجموعة من التطبيقات مثل One Plus و Huawei و ما الى ذلك، كما يوحي إسم التطبيق فهو يميل الى تقديم صور تجريدية (Abstract) تدمج بين الأشكال و الألوان، لن تجد في التطبيق صور مناظر خلابة او حيوانات، بل فقط صور تجريدية.
رابط التطبيق : أندرويد iOS 
29 – تطبيق pCloud ( تخزين سحابي ) :
تطبيق آخر من بين تطبيقات الخدمات السحابية التي يستحق التجربة، يأتي ببعض الميزات الإضافية كالقفل ببصمة الإصبع او خاصية التعرف على الوجه، في النسخة المجانية أنت تحصل على مساحة 10GB لإستغلالها و يمكنك التطوير مقابل الدفع، الخدمة متاحة أيضا على الحاسوب و يمكنك طبعا مزامنة كل المحتويات بين الهاتف و الحاسوب .

30 – تطبيق Spotify ( موسيقى ) :

من أشهر التطبيقات الموسيقية في العالم، فكل منتجي الموسيقى حاليا يتجهون لإصدار محتواهم على سبوتيفاي (Spotify)، التطبيق مجاني لكن بعض الخدمات لا يمكن الحصول عليها الا بتوفير حساب مدفوع مثل إمكانية الإستماع للموسيقى أوفلاين، ميزته القوية انه يمكنك إيجاد اي موسيقى و الإستماع لها، مع مزامنة التطبيق مع برمجية الحاسوب، بات بإمكانك الآن الإستماع للموسيقى الحديثة و حتى القديمة من خلال تطبيق سبوتيفاي بكل سهولة.
رابط التطبيق : أندرويد iOS  .

شارك هذا المنشور