أهم المؤشرات المالية للمشروع

تشمل الدراسة المالية أو دراسة الأرباح التجارية للمشروع إحتياجات المشروع المالية طوال مدة المشروع المراد تشغيله بها وطرق تمويل هذة الإحتياجات من خلال هيكلة التمويل بشكل يتناسب مع التدفقات النقدية وحجم المشروع بالإضافة الى التطرق لمصادر التمويل المتنوعه.

فنقوم بالدراسة المالية بتحليل التالي:-

1-تحليل الدخل  المتوقع أو الأموال المكتسبة من عمل المشروع:-

يتمثل تحليل الدخل في تقويم أداء المشروع في فترة زمنية محددة، ويمكن توضيح أهم المؤشرات المالية لهذا العنصر فيما يلي:-

تكاليف الاستثمار =رأس المال الثابت +رأس المال العامل

معدل العائد على الاستثمار (ROI) = صافي الربح/تكاليف الاستثمار.

معدل العائد على حقوق الملكية (ROE) =صافي الربح/رأس مال الملكية.

معدل الربح =صافي الربح/الإيراد الكلي

ويتم مفاضلة هذه المعدلات بمعدلات المشروعات المنافسة أو بمعدلات عائد لبدائل أخرى للوقوف على مدى ربحية المشروع بالنسبة للبدائل الأخرى.

2-تحليل التدفقات النقدية:-

توضيح أهم المؤشرات المالية لهذا العنصر في تحديدمعدل السيولة المالية للمشروع تحديد مدى قدرة السيولة على الوفاء بالالتزامات النقدية في المواعيد المحددة .

-تحليل حساب الفائض أو العجز النقدي على النحو التالي

الفائض = صافي العائد –المزايا العينية المتولدة من المشروع +صافي اموال التمويل.

وتحسب هذة القيمة لجميع السنوات التي تدفع فيها أقساط القروض وفوائدها للتأكد من مقدرة المشروع على سداد التزاماته تجاه الدائنين.

ويعتبر العجز النقدي من أهم أسباب خروج المشاريع الناجحة فربما يكون المشروع ناجح جدا ولدية عملاء وسوق واعد ولكن لا يستطيع الوفاء بالحقوق قصيرة الأجل مثل تسديد الموردين و رواتب الموظفين و الإيجارات أو حتى بعض الخدمات والنثريات البسيطة مما يؤدي إلى توقفه ولذلك ظهرت بعض المصطلحات الأخيرة فيما يخص هذا الموضوع وتسمى (تاريخ تصاعد الدخان) وهو تاريخ يدل على اقتراب وقوع العجز المالي و (تاريخ الاحتراق) وهو التاريخ الذي سيحصل في العجز المالي ولذلك أصبحنا نسمع هذه المصطلحات بشكل كبير وخصوصا خلال فترات التجهيز للجولات الاستثمارية.

3-تحليل الإستثمار:-

اما تحليل الإستثمار ويعد تحليل الإستثمار أكثر التحليلات شمولاً وعلى أساسه يُتخذ قرار البدء بتنفيذ  المشروع من عدمه ويحتاج للإجرائه حساب قيمة صافي العائد لجميع السنوات التشغيلية  للمشروع والتي تبدأ مع بداية الإنتاج

– حساب صافي العائد : يتم حساب صافي العائد خلال السنوات التشغيلية للمشروع باستخدام الصيغة التالية صافي العائد =الإيراد الكلي – تكاليف التشغيل –الضرائب .

– معايير الإستثمار يتم استخدام عدد من المعايير في تحليل الإستثمار لتقويم الربحية التجارية للمشروع ومن اهمها :

معيار فترة الاسترداد.

المعدل المتوسط للعائد.

صافي القيمة الحالية .

نسبة المنافع /التكاليف.

معدل العائد الداخلي.

كل معيار من المعايير السابقة مهم جدا ولذلك ننصح بعمل الدراسة وقراءة دراسة الجدوى بشكل صحيح لعكس تلك القراءة على قرارات سليمة تصب في مصلحة المشروع.

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر :

 http://Wa.me/966576392304

إعداد دراسة جدوى بشكل احترافي

شارك هذا المنشور