تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية…

من المعروف أن الهواتف الذكية تعمل بنظامي التشغيل الأشهر Android – IOS , كما تعد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إحدي أهم وسائل التكنولوجيا في العصر الحديث وتشير الإحصائيات المتعلقة بالإنترنت والتجارة الإلكترونية إلي أن معظم مستخدمي الإنترنت ينجزون متطلباتهم من تسوق أو تصفح أو تنظيم أو مراقبة للأعمال وغير ذلك من خلال الهواتف الذكية.

وسنقسم التطبيقات في هذه المقالة إلى “ثلاثة أقسام” : (تطبيقات للتسوق – تطبيقات للشحن – تطبيقات للدفع) ،  وسنبدأ بالحديث عن تطبيقات التسوق، منها العربية ومنها الأجنبية، ثم تطبيقات الشحن التي يمكن من خلالها تتبع الشحنات.

– أولاً تطبيقات التسوق:

نلاحظ وجود عدد من التطبيقات الهامة في الصورة وهي التطبيقات التي أستخدمها شخصيا ولا أخرج عنها في غالبية نشاطاتي التجارية، منها تطبيقات أجنبية للتسوق الشخصي مثل إيباي.

ومنها أمازون الأول عالمياً وعلى إكسبريس الذي يصعد وينافس بسرعة فائقة، كذلك هناك تطبيق على بابا الخاص بالتسوق للأغراض التجارية ويوفر سهولة وسرعة البحث عن المنتجات والمقارنة بين الأسعار.

وكلك هناك تطبيقات تسوق عربية أبرزها سوق.كوم، وكذلك تطبيقات طلب الطعام التي أشهرها تطبيق أطلب.

– ثانياً تطبيقات الشحن:

تطبيق لخدمة Shop And Ship وهي الخدمة المعروفة التي تقدمها شركة أرامكس وهناك نبذة عنها في مقالة بعنوان كيف تمتلك عناوين شحن حقيقية في دول أجنبية؟ 

ويمكن من خلال هذا التطبيق معرفة عناوينك في خمس عشرة دولة وكذلك يمكن تتبع الشحنات ومعرفة تكلفة شحنها، ويمكن معرفة فروع أرامكس الأقرب لك.

وكذلك من أهم تطبيقات الشحن وتتبع الشحنات تطبيق 17 Track الذي يمكن بواسطته تتبع أي شحنة شخصية أو تجارية تم إرسالها بواسطة أي شركة شحن.

– ثالثاً تطبيقات الدفع:

يعد تطبيق باي بال أهم تطبيقات الدفع الإلكتروني وهو تطبيق يساعد المتسوقين عبر الإنترنت علي ربط أو إزالة بطاقات الدفع ومعرفة ماتم دفعه ولأي جهة تم الدفع.

كذلك يحمي المشتري من عمليات النصب خاصة على موقع إيباي وهي خاصية معروفة بخاصية حماية المشتري Buyer Protection وإيباي للعلم هو مالك هذا البنك الإلكتروني الذي يعد الأول عالمياً.

كذلك من تطبيقات الدفع الهامة تطبيق سكريل والذي يمكن الدفع بواسطته علي مواقع مثل على إكسبريس وغيره.

 وفي الغالب عند إنشاء حساب جديد على إحدى هذه البنوك الإلكترونية سيتم تحويل المستخدم إلى الموقع الإلكتروني ثم بعد ذلك يمكن العمل بشكل كامل من خلال التطبيقات.

 وأخيرا كانت هذه مقالة مختصرة للتعريف ببعض أهم تطبيقات التجارة الإلكترونية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولمزيد عن كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية يرجى المرور على باب التجارة الإلكترونية في المدونة.

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *