التحليل الإحصائي تعريفه ومجالات استخدامه ..

يلجأ الكثيرون في العديد من المجالات إلى الاستعانة بالتحليل الإحصائي، فعندما تحتاج كباحث إلى البيانات عند كتابة البحث العلمي فإنك تحتاج إلى طريقة يتم من خلالها تحويل هذه البيانات العشوائية إلى معلومات مفيدة يتم استخدامها لإجراء البحث العلمي بشكل صحيح والوصول في النهاية إلى نتائج علمية صحيحة يمكنك الاعتماد عليها وتعميمها  كالباحث، بالإضافة إلى العديد من المجالات التي تستخدم التحليل الإحصائي للبيانات للوصول إلى أهدافها المختلفة، فالتحليل الإحصائي للبيانات المختلفة واستخدامه لتفسير البيانات وتحويلها إلى معلومات مفيدة عملية لا يمكن لأي مؤسسة الاستغناء عنها.

يتم تعريف التحليل الإحصائي للبيانات على أنه العلم الذي يقوم على جمع البيانات المهمة من مختلف المصادر وباستخدام الأدوات جمع البيانات المناسبة وتصنيفها وترتيبها ليتم دراستها وتحليلها تمهيداً لتحويلها من بيانات خام لا فائدة منها إلى معلومات قيمة يمكن الاعتماد عليها في الوصول إلى تفسيرات ونتائج ذات أهمية لاستخدامها في المجالات المختلفة مثل استخدام الباحثون للتحليل الإحصائي للبيانات في الوصول إلى نتائج البحث العلمي الذي يقومون بكتابته وإعداده، بالإضافة إلى استخدام التحليل الإحصائي من قبل جهات مختلفة للتنبؤ بنمو ظاهرة معينة أو انتشار ظاهرة أو صفة ما في مجتمع.

 مجالات التحليل الإحصائي للبيانات التي تحتاجها كباحث 

يعد أن يتم جمع البيانات يتم اجراء التحليل الإحصائي لها وذلك بهدف الوصول إلى تحقيق أهداف مختلفة، ومن أهم استخدامات التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. تلخيص البيانات: يتم استخدام التحليل الإحصائي للبيانات بهدف تلخيصها وإظهارها بصورة أوضح وأسهل يستطيع القارئ من خلالها فهم هذه البيانات، ويتم اخراج البيانات بصور مختلفة منها شكل الفطيرة (Pie chart) والذي يتم من خلاله توضيح نسبة كل مجموعة من البيانات من الإجمالي الكلي للبيانات.
  2. الحصول على مقاييس رئيسية للبيانات: فمن خلال التحليل الإحصائي الذي يتم إجراؤه للبيانات يتم التعرف على خصائص هذه البيانات، فمثلاً من خلال المتوسط الحسابي لمجموعة من البيانات يتم التعرف على القيمة التي تشكل متوسط أو منتصف مجموعة من البيانات.
  3. حساب مقاييس انتشار البيانات: من خلال هذه الخاصية يتمكن الباحث من التعرف على مدى انتشار البيانات التي يتم جمعها، وهنا يتم استخدام الانحراف المعياري، حيث يعتبر الانحراف المعياري المقياس الأكثر انتشاراً للتعرف على مدى انتشار البيانات حول المتوسط.
  4. التنبؤ بالتطور المستقبلي لظاهرة ما: بناء على البيانات التي يتم جمعها وتحليلها إحصائياً يمكن أن يتم التنبؤ بالتطور المستقبلي لظاهرة أو صفة ما يتم دراستها من قبل الباحث في البحث العلمي، تقوم المؤسسات التي لها أهداف ربحية أو خدماتية كشركات التوزيع والشركات التجارية والبنوك وأي مؤسسة تسعى إلى معرفة التوجه المستقبلي لعملائها بالاعتماد على التحليل الإحصائي بشكل كامل.
  5. اختبار الفرضيات الخاصة بالتجارب: لا يمكن أن يتم الاستفادة من التجارب التي يتم تنفيذها إلا عندما يتم تحليل البيانات التي تنتج عن هذه التجارب إحصائياً، حيث يسمى هذا القسم من التحليل الإحصائي بـ “اختبار الفرضيات”، حيث من خلال المعلومات التي يتم الحصول عليها بعد التحليل الإحصائي يمكن أن يتم قبول أو رفض الفرضية التي يتم اختبارها من خلال التجربة .

 استخدام التحليل الإحصائي في المجالات العلمية ..

يتم استخدام التحليل الإحصائي في العديد من المجالات العلمية المهمة، حيث يتم تطبيقه على مجالات مختلفة بدايةً من الفيزياء ووصولاً إلى العلوم الاجتماعية، حيث يتم استخدامه في العديد من الاثباتات الخاصة بالتجارب المختلفة بالإضافة إلى أنه يقدم طريقة علمية صحيحة في الوصول إلى بعض القيم المجهولة التي يصعب الحصول على قياساتها وقيمها الدقيقة باستخدام الطرق الحسابية التقليدية. فهناك الكثير من الظواهر على مختلف المجالات التي يصعب أو حتى يستحيل قياسها، فمثلاً في دراسة بعض العلوم الاجتماعية مثل قياس الوعي أو الإدراك فإنه من الصعب قياسها عملياً ويتم هنا اللجوء إلى إجراء التحليل الإحصائي للحصول على الاحتمالات الأكثر والأقرب لأن تكون معبرة عن الواقع.

 كيف تستخدم التحليل الإحصائي في البحث العلمي؟ 

يستخدم الباحثون التحليل الإحصائي للبيانات التي يقومون بجمعها من خلال استخدام أدوات جمع البيانات المستخدمة في البحث العلمي وذلك لترتيب هذه البيانات وتحويلها من بيانات عشوائية لا قيمة لها إلى معلومات مهمة يتم استخدامها من قبل الباحث في اثبات النظريات أو نفيها في البحث العلمي بالإضافة إلى أنه يقوم الباحث خلال كتابة البحث العلمي إلى الوصول إلى نتائج مهمة ومثبتة بأسلوب علمي منظم تدعم البحث وتزيد من جودته وأهميته في أوساط البحث العلمي والمجالات التي يتعلق موضوع البحث فيها، والتحليل الإحصائي في البحث العلمي علم بحد ذاته يستخدم فيه الباحثون الأدوات المختلفة والطرق المتعددة لتوضيح وتفسير البيانات التي يتم الحصول عليها من أجل البحث العلمي، فهو في البحث العلمي ليس مجرد عملية تجميع للبيانات في جداول معينة لا فائدة منها، بل الهدف منه الوصول إلى نتائج تجعل للباحث والبحث الذي تمت كتابته مكانة مهمة، فمن خلال التحليل الإحصائي للبيانات يتمكن الباحث من ربط البيانات مع بعضها البعض، فهدف الباحث من عملية جمع البيانات أن يتم تجميعها مع بعضها البعض ليقوم الباحث بالاستفادة منها بشكل صحيح، ومن ثم يستخدم الباحث هذه المعلومات لتدعيم آرائه وأفكاره والنتائج التي يحصل عليها الباحث في البحث العلمي، كما أن له أهمية كبيرة في الدلالة على مصداقية الباحث في كتابة البحث العلمي، فالأسلوب الصحيح الذي يتم اتباعه من قبل الباحث في جمع البيانات وتصنيفها ومن ثم قيام الباحث باتباع الأساليب العلمية الصحيحة في تحليل البيانات والتي يتم اتباعها في البحث العلمي تدل على نزاهة الباحث ودقة البحث العلمي، وتساهم هذه العملية في مساعدة اللجة المشرفة على الباحث والبحث العلمي في تقييم وتحكيم البحث ومنح الباحث الدرجات العلمية التي يقوم بكتابة البحث العلمي للحصول عليها.

لطلب خدمة التحليل الاحصائي / واتس آب : https://bit.ly/39xYOMR

 كيف تتحكم كباحث في جودة البيانات التي تحصل عليها من التحليل الإحصائي؟ 

لما يشكله التحليل الإحصائي للبيانات من أهمية كبيرة في البحث العلمي فإن الباحث يجب أن يراعي كافة العوامل التي من خلالها يضمن أن النتائج التي سوف يحصل عليها من جراء التحليل الإحصائي للبيانات هي نتائج دقيقة، وبالتالي فإن الباحث يضمن أن التفسيرات التي سوف يحصل عليها من التحليل الإحصائي للبيانات والنتائج التي يتوصل إليها هي تفسيرات صحيحة يمكنه الاعتماد عليها في بناء البحث العلمي الذي يقوم بكتابته.

كما يدل اهتمام الباحث بدقة وجودة النتائج والتفسيرات التي يتوصل إليها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات على أن الباحث متمرس في عمله وأن البحث الذي قام بكتابته والذي يستند إلى نتائج وتفسيرات دقيقة وعلمية هو بحث مهم ويجب أن يحصل على مكانة وقد يؤهل الباحث للحصول على جوائز علمية بالإضافة إلى أن الباحث يحصل على امتيازات كبيرة ومهمة سواء من الجامعة التي يدرس فيها أو المؤسسة البحثية التي يعمل فيها، فالبحث الذي يحتوي على تفسيرات ونتائج دقيقة هو بحث علمي مميز يجب أن تكون له مكانة مميزة بين الأبحاث الأخرى التي كتبها الباحثون من خلال الاعتماد على نتائج وتفسيرات أقل دقة وجودة.

 دور التحليل الإحصائي للبيانات في نجاح البحث العلمي ..

هناك العديد من العوامل التي تساهم في نجاح البحث العلمي، ولعل من أهم هذه العوامل هي العوامل التي تتعلق بالبيانات بشكل عام وبالتحليل الإحصائي للبيانات بشكل خاص، فالبيانات يجب أن يتم جمعها بطريقة صحيحة باستخدام أدوات جمع البيانات المعروفة والمناسبة، حيث يجب أن يتم اختيار أداة جمع البيانات المناسبة وذلك للحصول على بيانات صحيحة تؤدي بعد تحليلها إحصائياً من قبل الباحث إلى الوصول إلى نتائج وتفسيرات صحيحة ليستخدمها الباحث في بحثه العلمي، أما فيما يخص التحليل الإحصائي للبيانات فإن الهدف من التحليل الإحصائي للبيانات هو تحويلها من بيانات عشوائية مبهمة لا معنى لها إلى معلومات هامة تشكل مع بعضها البعض عند جمعها وتفسيرها حقائق علمية تستخدم لتفسير الظواهر والقضايا البحثية، ولهذا فإن على الباحث أن يتبع الطرق الصحيحة والموثوقة لتحليل البيانات إحصائياً وذلك ليضمن أن النتائج التي سوف يحصل عليها من تحليل البيانات هي نتائج صحيحة تساهم عند جمعها مع بعضها البعض في الوصول إلى التفسيرات المناسبة التي تقود الباحث للنجاح في تحقيق هدفه من كتابة البحث العلمي.

 الأدوات التي تستخدمها كباحث في جمع البيانات 

حتى يتم الوصول إلى نتائج وتفسيرات صحيحة يجب أن يتم الاعتناء بالطريقة التي يتم من خلالها جمع البيانات واتباع الأسلوب المناسب من خلال استخدام الأداة أو مجموعة الأدوات المناسبة لجمع البيانات وحيث أن لكل نوع من أنواع البحث العلمي أداة مناسبة تساهم في جمع البيانات المناسبة، فإن على الباحث أن يتبع الأسلوب الصحيح من خلال اختيار الأداة التي تناسب البحث العلمي ويتم من خلالها جمع بيانات مفيدة ليستخدمها الباحث، ومن أهم الأدوات التي يتم استخدامها في جمع البيانات:

  1. الاستبيان: يعتبر الاستبيان أحد أشهر الأدوات التي يتم استخدامها لجمع البيانات، وهناك العديد من الأنواع للاستبيان، يتم تصميم أنواع الاستبيان حسب حاجة وطبيعة الدراسة التي يتم تنفيذها، وللاستبيان أهمية كبيرة وشعبية واسعة كأداة لجمع البيانات، ويجب أن يتم تصميم الأسئلة والفقرات الخاصة بالاستبيان بشكل دقيق وصحيح وذلك لكي يتم دمع البيانات المطلوبة بشكل فعال.
  2. المقابلات: وتعتبر المقابلات أيضاً من الأدوات المهمة في جمع البيانات، حيث يقوم الباحث بعمل مقابلة مع مجموعة من الأشخاص بشكل شخصي ويوجه إليهم مجموعة من الأسئلة التي تهدف إلى الحصول على البيانات التي يحتاج إليها الباحث.
  3. الملاحظة: تعتبر الملاحظة واحدة من أقدم أدوات جمع البيانات، حيث يقوم الباحث بالحصول على البيانات التي يرغب في الحصول عليها من خلال مراقبة الظاهرة التي يدرسها وأخذ المعلومات بنفسه من خلال ما يظهر من سلوكيات وتصرفات وتفاعلات.

ومهما كانت الأداة التي سوف يتم استخدامها في جمع البيانات فإن على الباحث أن يقوم بتصميم الأداة جيداً بما يتناسب مع البحث الذي يقوم بكتابته.

 هل يتم الاعتماد دوماً على التفسيرات التي يقدمها التحليل الإحصائي للبيانات؟ 

على الرغم من أن التحليل الإحصائي يعتبر أداة قوية في حصول الباحثين على نتائج وتفسيرات مهمة للبيانات التي يتم جمعها والمتوفرة التي تهدف لخدمة البحث الذي يقوم الباحث بكتابته، فإنه يجب الحرص عند استخدام التفسيرات التي يتم تقديمها من خلال التحليل الإحصائي، فقد يلجأ بعض الباحثون إلى التلاعب بالبيانات والنتائج التي يحصلون عليها من أجل الحصول على نتائج محددة يرغبون في الحصول عليها وترويجها في الأوساط المختلفة المعنية بموضوع البحث، وبالتالي فإن التفسيرات التي يتم الوصول إليها من خلال عملية التحليل الإحصائي لهذه البيانات تكون خادعة ولا تعبر عن التفسير الصحيح للظاهرة التي يتم دراستها، لذلك يجب أن يتم التأكد من أن النتائج التي يتضمنها البحث الذي تمت كتابته هي نتائج صحيحة تعطي تفسيرات دقيقة للظاهرة لينتج عن هذه التفسيرات وضع حلول صحيحة ودقيقة للمشكلة التي يتم دراستها.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

We are independently owned and the opinions expressed here are our own. cialis generic All editorial content is written without prejudice or bias, regardless of sponsor or affiliate associations.

شارك هذا المنشور