العائد على الاستثمار: ما هو ، لماذا هو مهم ، وكيفية حسابه؟

هل تريد أن تأخذ عملك إلى مستوى أفضل؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت بحاجة إلى دراسة أي استثمار مالي ستقوم به في عملك الحالي.

يجمع أصحاب الأعمال الناجحة بين الاجتهاد في العمل والفهم العميق للعمليات التجارية اليومية ويحرصون على تحويل هذه الأعمال التجارية الصغيرة إلى مشاريع كبيرة مربحة. ولعمل ذلك فإن أحد أهم المبادئ الرئيسية التي يجب على أي صاحب عمل الانتباه لها وأخذها بالحسبان هو فهم مبدأ ( العائد على الاسثمار ) 

ما هو العائد على الاستثمار ROI؟

يشار إليه باللغة الانجليزية اختصارا ROI وهي مختصر لــ Return On Investment أي العائد على الاستثمار. في أي استثمار سواء كان ذلك استثمار في الوقت أو المال، سيكون هناك ربح أو خسارة مالية أو نقطة التعادل. اختصارا وفي عالم الأعمال،  يشار إلى العائد على الاستثمار بأنه تحليل الأداء المالي ومعرفة هل أدى هذا الاستثمار إلى ربح أو خسارة أو نقطة تعادل.

إليك مثال: لقد اشتريت 500 دولار من الأسهم اليوم. إذا كنت ستبيع هذه الأسهم غدًا مقابل 1500 دولار ، فستحقق مكسبًا – عائد إيجابي على استثمارك. إذا كنت ستبيع تلك الأسهم غدًا مقابل 100 دولار ، فستتكبد خسارة 

لماذا يهمنا العائد على الاستثمار؟

إن فهم كيفية حساب العائد على الاستثمار يعطي لنا توقع وبعد نظر لتحديد ما إذا كان هذا الاستثمار سينتج عنه عائد إيجابي وبالتالي تحديد ما إذا كانت القرارات المالية ستساعدني في النهاية على تنمية عملي بنجاح.

تكمن أهمية فهم العائد على الاستثمار بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتمويل الأعمال. إذا كنت ستقترض أموالًا ، فأنت تريد التأكد من أن فرصة النمو المتوقعة ستدر إيرادات كافية لتسديد القرض. خلاف ذلك ، يمكن أن تجد نفسك محاط بالديون.

يساعدك فهم حساب العائد على الاستثمار أيضًا إذا كنت تحاول تحديد الاستثمار الأكثر جدوى بالنسبة لك. إذا كان لديك رغبة في استثمار مبلغ من المال ولديك عدد من الخيارات مثل:

استبدال المعدات القديمة أو الآلات

التعاقد مع مدير التسويق لبدء مبادرات التسويق والإعلان الجديدة

فتح موقع ثانٍ على الجانب الآخر من المدينة

تنويع خط المنتجات والخدمات الخاصة بك لبيع المزيد للعملاء الحاليين وجذب عملاء جدد

توسيع الامتيار الخاص بك franchise على المستوى العالمي.

قد يعتمد مسار الاستثمار الذي تختاره ضمن الخيارات بالأعلى على العديد من العوامل. يعتمد ذلك على مكان عملك الآن وما تقدمه. ويعتمد أيضا على السوق والاتجاهات المستقبلية. ويعتمد على مدى نمو عملك. ويعتمد عليك وعلى فريقك ونقاط القوة والضعف لديك.إن فهم ومعرفة كيفية حساب العائد على الاستثمار مع وضع العوامل السابق ذكرها في الحسبان، من المرجح أن تنشئ عائد استثمار إيجابي وقرار استثماري رشيد. 

كيفية حساب العائد على الاستثمار؟

قد يكون حساب عائد الاستثمار أمرًا صعبًا بعض الشيء ولكن هناك صيغ بسيطة يمكن الاعتماد عليها في حسابه ومنها الصيغة التالية:

معادلة حساب العائد على الاستثمار:

العائد على الاستثمار = (صافي الربح ÷ تكلفة الاستثمار الأولي) × 100

في ما يلي بعض الأمثلة على هذه الصيغة وكيفية تطبيقها في العمل استنادًا إلى بعض الأفكار السابق ذكرها في النقاط بالأعلى والتي لها علاقة بزيادة الدخل وتوسيع المشاريع:

السيناريو 1

ترغب في الاستثمار في إعادة تصميم كامل لموقع الويب الخاص بك. تبلغ التكلفة الإجمالية للاستثمار 15000 دولار ، ويشمل ذلك تصميم موقع إلكتروني مخصص للتجارة الإلكترونية. بعد الشهر الأول ، يحقق متجر التجارة الإلكترونية الجديد ربحًا صافًا قدره 3000 دولار. يتم احتساب هذا الربح الصافي بعد خصم التكاليف وهي (رسوم استضافة موقع الويب الشهرية ، وتكاليف الشحن المنتج والتوصيل ، والتكاليف الإضافية المرتبطة بمتجر التجارة الإلكترونية الجديد )

العائد على الاستثمار في موقع الويب، للشهر الأول وحده ، هو (3000 دولار / 15000 دولار) × 100 = 20 ٪.

السيناريو 2

ترغب في الاستمثار في عملك وذلك بتوظيف مدير تسويق جديد. تبلغ التكلفة الإجمالية للاستثمار 52000 دولار للسنة الأولى بناءً على راتب ومزايا التوظيف الجديد والتدريب الأولي. بعد السنة الأولى ، تولد مبادرات التسويق الجديدة ربحًا صافًا قدره 120000 دولار. يتم احتساب هذا الربح الصافي بعد خصم رسوم الإعلانات ورسوم برامج التسويق الشهرية والإنفاق التسويقي الإضافي.

العائد على الاستثمار لمدير التسويق الخاص بك للسنة الأولى هو (120000 دولار / 52000 دولار) × 100 = 231 ٪.

السيناريو 3

ترغب في الاستثمار في فتح موقع آخر لمشروعك . التكلفة الإجمالية للاستثمار هي 225000 دولار ، بما في ذلك التصاريح ، معدات نقاط البيع ، المخزون ، الرواتب ، ومساحة البيع بالتجزئة نفسها. بعد السنة الأولى ، يبلغ صافي ربح متجرك الجديد 85000 دولار. يتم احتساب هذا الربح الصافي بعد خصم تكاليف التشغيل.

العائد على الاستثمار لموقعك الثاني للسنة الأولى هو (85000 دولار / 225000 دولار) × 100 = 38 ٪. 

ما هو العائد على الاستثمار الجيد في السناريوهات السابقة؟

بالنسبة لمعظم السيناريوهات ، يعتبر أي عائد إيجابي عائدًا جيدًا على الاستثمار. إذا كنت ترغب في نمو أعمالك بشكل كبير ، فسوف ترغب في تحقيق أعلى عائد استثمار ممكن. بشكل عام ستحتاج إلى زيادة مبيعاتك دون زيادة إنفاقك. يمكنك استخدام العديد من التكتيكات جنبًا إلى جنب مع الاستثمارات الرئيسية والتوسعات التجارية لزيادة إيراداتك الإجمالية. بمجرد فهمك لعائد الاستثمار ، ستتمكن من اتخاذ قرارات مالية جيدة لعملك سيؤدي إلى نجاحه. بعد إجراء بحث شامل وبعض العمليات الحسابية المتأنية ، قد تجد أن المسار الذي يبدو أكثر خطورة قد يكون له القدرة على تحقيق أعلى عائد على الاستثمار. وسيكون هذا هو أفضل سيناريو لنقل عملك إلى المستوى التالي.

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر :

 http://Wa.me/966576392304

شارك هذا المنشور