المحاسبة المالية

المحاسبة: تعرف المحاسبة بأنّها تبويب لكافة العمليات والمدخلات التي تمثل الأحداث الاقتصادية ضمن نظام معين، والمعلومات المالية المستخدمة بشكل أساسي من قبل المستثمرين، وجهات الضرائب، وأصحاب القرار، ولا بد من الإشارة إلى أنّها من العلوم التي تدرس التفسير للنشاطات المالية، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على العديد من الفروع، ومنها المحاسبة المالية، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

*المحاسبة المالية:
تعرف المحاسبة المالية بأنّها أهم أنواع المحاسبة التي تُعنى بتسجيل المعلومات المحاسبيّة المتعلّقة بالتدفّقات النقديّة، وقائمة المركز المالي، وقائمة الدخل تبعاً لمعايير المحاسبة المتفّق عليها، والتي تخصّ الشركات، وعادةً ما تكون هذه المعلومات متاحةً لمتخذي القرار سواء من داخل الشركة أو خارجها، كما أنّها الفرع الأم للمحاسبة، وتهتم بتبويب وتسجيل العمليات المالية للحصول على بيانات مالية ملخصة لصالح متخذي القرار مثل أصحاب الشركات، وتعرف أيضاً بأنّها مجموعة من القواعد العلمية المتعارف عليها، والتي تتحكم في عملية تسجيل العمليات المالية من خلال الاعتماد على المستندات، والدفاتر، والقوائم المالية، لتحديد نتائج نشاطات الشركة.

*أهداف المحاسبة المالية: 
1-تحديد نتائج أعمال الشركة سواء كانت ربحاً أم خسارةً في فترة معيّنة، ممّا يتطلب توفير البيانات الحقيقيّة عن الإيرادات، والمصروفات المتعلقة بها، والمقارنة بينها لتحديد الربح أو الخسارة. 
2-تصوير الميزانيّة في تاريخ معيّن للشركة. توفير المعلومات المفيدة في ترشيد القرارات الاستثمارية والائتمانية، وصياغتها بشكلٍ يمكن المستخدمين من استيعابه وفهمه. 
3-توفير المعلومات التي تساعد على تقدير حجم التدفّقات النقدية المستقبلية وتوقيتها. توفير المعلومات التي تساعد على تقييم موارد المنشأة والتزاماتها، والتغيّرات التي تجري عليها.
4- توفير المعلومات التي تساعد على تقييم أداء الشركة، وتحديد أرباحها. توفير المعلومات التي تحدّد درجة السيولة وتدفّقات الأموال. توفير المعلومات التي توضّح مدى نهوض الإدارة بمسؤولياتها، ومدى نجاحها. 
5-توفير المعلومات المرتبطة بملاحظات الإدارة، ما يرد في التقارير المالية الخاصّة بالشركة. توفير المعلومات المالية للإدارة ولغيرهم، لتمكّنهم من اتخاذ القرارات الاقتصادية. 
6-المساعدة على إدارة المشروع فى مجالات عديدة، مثل المساعدة فى تخطيط ورسم السياسات، وتحديد المراكز المالية للمتعاملين مع الشركة. 

*الجهات المستفيدة من المحاسبة المالية:
 1-أصحاب المؤسسة، وقد تكون هذه المؤسسة فردية أو شركة أشخاص، أو شركة مساهمة، أو مؤسّسة غير ربحيّة. 
2-إدارة المؤسّسة. 
3-الدائنون لأنّ أهمّ مصدرين لتمويل المؤسسة هما: المُلّاك والدائنون. المستثمرون، وهم من لديهم أموال يريدون استثمارها في مشروع مشروع جديد أو قائم. 
4-الحكومة لأنّها تشرف على المؤسّسة، كما تشارك بعض المؤسسات الاقتصادية الدولة والمجتمع في إدارتها، أو في تلقي الإعانات منها. الموظفون. 
5-عملاء المنشاة. 
6-عامّة الناس.

شارك هذا المنشور