مع ازدياد العلامات التجارية و التطور التكنولوجي أصبح لكل العلامات التجاريه المواقع الالكترونية الخاصة بها وهذا لأهميتها من حيث مساعدة العلامات التجارية في التوسع وزيادة المبيعات، لذلك إذا كنت تريد لعلامتك التجارية التوسع وتحقيق مبيعات أكثر فعليك بتصميم موقع خاص بك. في هذا المقال تعرف على اهمية المواقع الالكترونية.

ما هي المواقع الالكترونية

المواقع الالكترونية هي عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي يمكن للجميع الوصول اليها فهي متاحة للعامة وهي مترابطة و تشترك بعض المواقع في نفس النطاق، فمثلا الكثير من المواقع مسجله علي النطاق .com مثل google.com او .org مثل wikipedia.org.

يمكن إنشاء المواقع الالكترونية وصيانتها والإشراف على تطورها من قِبل فرد أو مجموعة أو مؤسسة وهذا ما يفسر وجود مجموعة متنوعة من أنواع وأنماط مواقع الويب. تشكل جميع مواقع الويب المتاحة للعامة شبكة الويب العالمية.

انواع المواقع الالكترونية

تتنوع المواقع الالكترونية في مجموعة لا نهاية لها تقريبًا، فيوجد المواقع التعليمية والمواقع الإخبارية والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التجارة الإلكترونية وما إلى ذلك. عادة ما تكون الصفحات داخل موقع الويب عبارة عن مزيج من النصوص والوسائط الأخرى كالموسيقى أو الرسوم المتحركة.

ومع ذلك، لا توجد قواعد محددة يجب الالتزام بها لتكوين شكل موقع الويب. فمثلا يمكن لأي شخص إنشاء موقع ويب عبارة عن صور ورود بالأبيض والأسود، أو كلمة “قطة” مرتبطة بصفحة ويب أخرى مع كلمة “فأر” فهذه يرجع لحريته الشخصية. علي النقيض، هناك العديد من المواقع الالكترونية للحكومات والخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

ومع ذلك، تتبع العديد من المواقع باختلاف أنواعها نمطًا واحدا لأنشاء صفحة رئيسية ترتبط بفئات ومحتويات أخرى داخل موقع الويب. وللتسهيل، تم تصنيف المواقع الالكترونية حسب نطاقات المستوى الأعلى الخاصة بها. بعض الأمثلة تشمل:

  • مواقع الوكالات الحكومية = .gov
  • ومواقع المؤسسات التعليمية = .edu
  • ومواقع المعلومات = .info
  • والمواقع التجارية = .com
  • ومواقع المنظمات غير الربحية = .org

 

وعلى الرغم من تعدد و اختلاف أشكال النطاقات والمجالات إلا أن النطاق لا يعكس الشخصية الحقيقية للمواقع ف يمكن لموقع أن يحمل النطاق .edu ولكن هذا لا يحدد ماهية المحتوى التعليمي للموقع. في وقتنا الحالي يعد المجال .com هو الأشهر حيث تتخذه معظم الشركات والمؤسسات بجميع تخصصاتها و اشكالها و باختلاف جنسيتها و نوع المنتج المقدم.

صفحات الانترنت

صفحات الويب هي المكون الأساسي لبناء المواقع الالكترونية. تتكون عادةً صفحات الويب من نص عادي تتخللها إرشادات التنسيق الخاصة بلغة توصيف النص التشعبي (HTML ،XHTML).

صفحات الويب عادة ما تشمل معلومات عن ألوان النص والخلفيات وكثيرا ما تحتوي أيضا على وصلات لصور وغيرها من وسائل الاعلام في بعض الأحيان إلى أن تدرج في الصفحة بشكل نهائي هي التي بدورها تشكل الموقع ككل.

ما هي الروابط الداخلية

هو عنصر في مستند أو وثيقة إلكترونية يقود إلى قسم آخر في نفس المستند، أو يقود إلى مستند آخر، أو إلى قسم معين في مستند آخر حيث ينقل الرابط الداخلي القارئ بين صفحات الويب في الموقع ويرشده الى التنقل في الموقع، والذي يبدأ غالبًا بصفحة رئيسية تحتوي على دليل لمحتوى موقع الويب فمثلا يفتح القراء موقع للتسويق ويكون فيه مصطلح التسويق الالكتروني، دور الروابط الداخلية هو عند الضغط على مصطلح التسويق الالكتروني ينتقل القارئ لصفحة جديدة موضوعها هو التسويق الالكتروني. تتطلب بعض المواقع الالكترونية تسجيل المستخدم أو الاشتراك للوصول إلى المحتوى.

 

اهمية المواقع الالكترونية

أصبح موقع الويب الآن ضرورة للعمل مع تقدم وسائل التواصل الالكترونية وأهمية الإنترنت، فالتواجد عن طريق المواقع الالكترونيه مهم لأي مشروع سواء أكان كبيرًا أم صغيرًا. فإذا لم تمتلك شركتك موقعا الكترونيا، فمن المحتمل أن يفقدها ذلك عددًا من الفرص العظيمة للشركة. وبالتالي، هناك العديد من الفوائد التي تلخص باختصار اهمية المواقع الالكترونية وهي كما يلي:

  • يمكن استخدام موقع الويب لتنفيذ العديد من استراتيجيات التسويق المختلفة للمساعدة في نمو الأعمال التجارية وزيادة مبيعاتها ومن ثم أرباحها.
  • تتمتع شبكة الانترنت بمدى أوسع بكثير من أي شكل آخر من أشكال الإعلان.
  • على الرغم من أن ضمان عدد كافٍ من الزيارات وتصفح عدد كبير من العملاء على موقع الويب  يستغرق وقتًا طويلاً، إلا أن الموقع سيصبح حجر الزاوية لتواجد الشركة عبر الإنترنت.
  • يسمح للشركة بالإعلان عن أعمالها على شبكة الإنترنت وما تتضمنها من مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات ومن خلال برامج الإعلان عن الدفع لكل نقرة. (انظر تعريف ومزايا التسويق الرقمي على Muzawed).

 

نقاط يجب مراعاتها عند البدأ في تصميم موقع الكتروني

  • تحديد الهدف من وجود الموقع كما يجب تحديد الجمهور المستهدف لإنشاء محتوى مناسب لهم.
  • يجب أن يكون الموقع له نسخه مخصصه للهواتف المحمولة تكون سريعة ومناسبة لتصميم الهواتف من حيث الشكل وحجم الكلام.
  • حلق بخيالك لبعيد و حاول ان تكون مختلف عن المواقع الأخرى الموجودة على الساحة.
    إنشاء جدول زمني لاتخاذ القرارات النهائية، وتقديم المحتوى، وكل عمل تقوم بيه خاص بالموقع مع تحديد موعد نهائي لتسليم كل المهام مع مراعاة وضع وقت كافي لكل مهمه.
  • يجب أن يخضع الموقع للتجديد المستمر حتى يواكب كل ما هو جديد ويحافظ على جذب انتباه العملاء.

أشياء يجب تواجدها في الموقع

اختيار النطاق والاستضافة

يجب أن يعكس اسم النطاق طبيعة علامتك التجارية بدقة. يعد العثور على الاسم الصحيح لعلامة تجارية جديدة أمرًا بالغ الأهمية، لأنه يضمن نتائج ممتازة لمحركات البحث كما أن هوية العلامة التجارية في اسم النطاق يؤدي إلى زيادة فرصة التواجد في نتائج محرك البحث. ببساطة، الشركات التي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت تحصل على المزيد من العملاء.

تصميم جذاب

تصميم مميز يعني تصميم جذاب وسهل القراءة مع سهولة التصفح، والأهم من ذلك، أن التصميم الجيد يساعد المشاهدين على التركيز على قيمة العلامة التجارية والمحتوى بدلاً من الانتباه إلى الرسومات وكميات كبيرة من النص بشكل مبالغ فيه الذي لا تعكس المنتج ولا الشركه نفسها. في كثير من الأحيان، يربط العملاء بين تصميمات المواقع الالكترونية وجودة وكفاءة الشركة أو منتج معين.

الألوان المفعمة بالحيوية

الألوان المختلفة لديها القدرة على استحضار ردود عاطفية، مثل الهدوء والسعادة أو الإحباط. عندما يتعلق الأمر باستخدام الألوان في تصميم موقع الويب الخاص بعلامة تجارية، من الضروري مراعاة مكانة الشركة في السوق والجمهور المستهدف والعلامة التجارية ومراعاة استخدام الوان مناسبة للمنتج.

آراء العملاء

انشاء مكان مخصص في الموقع لاستقبال اراء العملاء هو احد اساسيات انشاء موقع ناجح. فهذا سيؤدي إلى إنشاء علاقة تبادلية بين الشركة والعملاء كان أنها ستشجع العملاء الاخرين الى تجربة المنتجات بناء على اراء وخبرات العملاء السابقين.

العلامات التجارية

وجود علامة تجارية خاصة بالشركة هو امر مهم لجميع الشركات سواء كانت كبيرة وصغيرة. نجحت الشعارات المصممة بشكل احترافي في جذب انتباه العملاء وتقديم صورة واضحة عن طبيعة العلامة التجارية بل تصبح في بعض الاحيان شكل العلامة التجارية هو مقوم أساسي في وجود الشركه نفسها.

 

وجود موقع مثالي أمر ضروري لعملك حيث أن العديد من العملاء يقضون وقتهم على الإنترنت. وبالتالي، فإن إنشاء موقع مميز سوف يجذب انتباه المستهلكين. والآن بعد تم تعرفت معنا على اهمية المواقع الالكترونية لابد انك تتساءل كيف تمتلك موقع رائع وجذاب يعكس علامتك التجارية بأحتراف؟ تحقق من خدمات تصميم المواقع من مزوّد.

 

” للاستفسار أو المساعدة البرمجية في إنشاء تطبيق موبايل أو موقع أو متجر إلكتروني اطلب الخدمة الآن

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *