ماذا تعني كلمة استضافة؟ كيف أستفيد منها؟ ومن أين أحصل عليها؟
الاستضافة (أو كما يسميها البعض استضافة الويب، أو الـ Hosting أو الـ Web Host، سمّها كما شئت، فهي هي)، الكلمة المحيرة بالنسبة للكثير منا، ونحن هنا لشرح كل ما يتعلق بها، معناها، وأنواعها، وما النوع الذي يناسبك، وما الفرق بين الشركات المقدمة للاستضافة؟ وأهم شيء بالطبع، الأسعار!

لكي نفهم معنى استضافة مواقع الويب، دعنا نتكلم قليلاً كيف تعمل المواقع، وكيف تتصل بالإنترنت، قبل ذلك، لنؤكد على أساس عمل الإنترنت الذي تعلمناه في المدرسة وهو (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عبر العالم)، أي أن أي موقع الكتروني يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت لكي يستطيع العالم الوصول إليه.

ممتاز، إذا أين يكون هذا الموقع؟ لا بد من مكان “يستضيف” ملفات الموقع ومحتواه، لكي يستطيع الناس الوصول إليه، وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم، مؤمن من عمليات الاختراق، السرعة التي تصله عالية وتتحمل معدل نقل بيانات عالي، والعديد من المميزات الأخرى.

هذا المكان الذي ستضع عليه موقعك هو الاستضافة.

من هنا نشأت شركات الاستضافة، التي تقدم لك هذا المكان، لكي تقوم أنت بوضع ملفات موقعك عليها، موقع الويب (أي موقع بالعالم) يعمل بهذا الشكل، لكن الفرق بين موقع لديه 100 زائر شهرياً، وموقع لديه مليون زائر هو مواصفات هذا الخادم (المكان) الذي يستضيف الموقع، فالاستضافات الاقتصادية لا تكون خادم كامل محجوز، بالعادة تكون جزء من خادم افتراضي موجود على الإنترنت، أي أنه لا يوجد خادم ملموس يستضيف الموقع،

دعنا من التعقيدات هنا، فهذا الموضوع شرحناه في مقال آخر عن أنواع الخوادم والاستضافات، لكن ما يجدر ذكره هنا مثلاً أن المواقع العالمية لا تكون على خادم وهمي، ولا خادم حقيقي، هناك مواقع مثل Google و Facebook تكون موجودة على “مزرعة” خوادم Server farms، يمكن أن تكون من أكبر مركز بيانات Data center رأيته في حياتك، بحيث تستطيع استيعاب ملايين الطلبات في ثانية واحدة.

 

ما الفرق بين الاستضافة والدومين (اسم النطاق)؟
لعلك تتسائل الآن: ما الرابط بين اسم النطاق وبين الاستضافة؟

ذكرنا في مقالنا عن النطاقات أنه من الممكن أن تشتري نطاقاً من شركة، واستضافة من شركة أخرى، أو بالحالة الغالبة يكون النطاق (الدومين) من نفس الشركة كونك ستحصل بالغالب على الدومين مجاناً عند شرائك الاستضافة من نفس الشركة، سنتحدث هنا ببساطة عن كيفية عمل نظام الدومينات في العالم، لنفهم كيف يتم ربط دومينك بموقعك وما هو الفرق فعلياً بين الدومين والاستضافة.

عندما تقوم بإدخال عنوان أي موقع على صفحة الإنترنت، تتم عملية تحويل اسم الموقع إلى IP، والنظام المسؤول عن تحويل المواقع من أسماء إلى IPs يسمى DNS، وهي اختصار لـ Domain Name System، ويكون هذا النظام على شكل هرم، لن نتوسع في الشرح هنا، لكن ما يهمنا هو أنه عندما يتم الاستفسار عن موقعنا (اسم نطاقنا)، سيتم توجيه الطلب لخادم يسمى Name server مدار من قبل شركة الاستضافة، وهذا الخادم سيرد على الطلب أن النطاق المطلوب موجود على الـ IP كذا.

لم تتضح بما فيه الكفاية؟ دعنا نطبقها على الموقع الذي تقرأ منه الآن.

عندما تكتب اسم الموقع على متصفحك HostingTops.net، سيقوم خادم الـ DNS بالتواصل مع رأس الهرم هنا، وهي خوادم عالمية تقوم بإعادة توجيه هذه الطلبات للخوادم المسؤولة، فسيقوم أحد خوادم الـ DNS الرئيسية في العالم بالرد على طلبك أن الدومين الذي طلبته مدار من قبل الخادم الموجود على عنوان خادم الـ DNS التالي:

ns1.depro2.fcomet.com

بعدها سيقوم خادم الـ DNS لديك بسؤال هذا الخادم عن الدومين HostingTops.net، أين هو موجود؟ وهذا الخادم فعلياً هو مدار من قبل شركة الاستضافة التي تستضيف هذا الموقع وهي FastComet، سيقوم الخادم بالرد على خادم الـ DNS لديك بالعنوان الخاص بخادم الاستضافة الذي يشير عليه هذا الدومين! معقدة نوعاً ما، أليس كذلك؟ هذه العملية تحدث خلال أجزاء من الثانية بالمناسبة.

في حال أن يكون الدومين والاستضافة من نفس الشركة، ستكون الإعدادات الخاصة بإعادة توجيه الدومين جاهزة، أما عندما تكون الاستضافة من نطاق آخر، ستعطيك شركة الاستضافة أسماء الـ Name Servers الخاصة بها لتربطها على اسم نطاقك، فعندما يتم الاستعلام عن نطاقك، سيكون الـ Name Server المملوك لشركة الاستضافة معروف لدى الشركة التي اشتريت منها الدومين الخاص بك، وستقوم بتوجيه الطلب إلى موقعك بناءًَ على هذه المعلومات التي جائت من شركة الاستضافة.

مصطلحات مهمة يجب معرفتها وفهمها قبل شراء الاستضافة
تشعبنا قليلاً، لكنها معلومات مهمة لكيف تفهم كيف يعمل الموضوع بشكل عام، من نطاق واستضافة والربط بينهم، لنبدأ الآن الكلام عن صلب موضوعنا، من أي أبداً؟ كيف أقارن بين خدمات شركات الاستضافة؟ ما الفرق بين أنواع الاستضافة؟ وكيف أحدد النوع الذي أحتاجه؟

ضمان العمل Up-Time Guarantee
ما هي الاستضافة وما انواعها

كصاحب موقع، يهمك بشكل رئيسي أن يكون الموقع Online بنسبة لا تقل عن 99.9% من أيام السنة، هذا الضمان مقدم من غالبية الشركات، ما يعني أن موقعك لن يتوقف لمدة أكثر من بعض ساعات خلال السنة! نسبة ممتازة أليس كذلك؟ بالطبع، لكن ليس للجميع، هناك شركات تحتاج أن يبقى موقعها فعالاً طوال السنة، أي بنسبة بنسبة 100%!

سعة الموقع Bandwidth
بعد ذلك، تأتي أهمية ما يعرف بسعة الموقع Bandwidth، والتي تعني كمية البيانات المسموح تدفقها من وإلى الموقع خلال فترة معينة (شهر بالعادة)، لماذا هذا الرقم مهم جداً؟

لنفترض أن موقعك عليه العديد من الصور، وبعض الفيديوهات، إضافة إلى التصميم والنصوص الموجودة، عندما يقوم أي زائر بفتح صفحة فيها صور أو تشغيل فيديو (محمل على الموقع نفسه وليس رابط YouTube)، سيتم تحميل الصفحة بتصميمها ومحتواها وصورها من الموقع إلى جهاز الزائر.

كمية هذه البيانات يتم حسابها، فلو كانت سعة الموقع مثلاً 50 جيجا بايت، وعدد زوار موقعك عالي، من الممكن أن تصل إلى الحد الأقصى للسعة قبل نهاية الشهر، انتبه أيضاً أن هذه السعة بالاتجاهين، أي أنه لو كان موقعك يستقبل ملفات من الزوار (رفع ملفات، تحميل صور، مستندات، فيديوهات)، سيتم احتساب ذلك أيضاً ضمن السعة المسموحة، لذلك يجب عليك التركيز على هذه النقطة بشكل كبير كيلا يفاجئ زوّار موقعك بمثل هذه الرسالة:

ما هي الاستضافة وما انواعها

بعض المواقع تقول أنها تقدم سعات لا نهائية، وهذا الموضوع تسويقي بحت، فمن غير المنطقي أن تقوم بجعل موقعك مكاناً لرفع الملفات، ويستطيع الزوار تنزيل ورفع ملفات بأحجام خيالية تصل إلى عدة تيرا بايت، على استضافة تكلفتها 5$ شهرياً!

عليك التأكد من ذلك إذا كان موقعك سيحتاج سعات عالية، هذه الـ “لا محدودية” تعتبر وسيلة تسويقية فقط لا أكثر، فلو تقرأ شروط الاستخدام لأي موقع ستجد هناك بعض المحددات التي تضع لك حداً للاستخدام، وهم فعلياً يريدون منك أن تصل لهذا الحد، لكي يجبروك على الترقية إلى خدمات أعلى بمبالغ أكبر كون موقعك لا يلائم نوع الاستضافة التي اخترتها.

الدعم الفني Technical Support
من النقاط المهمة أيضاً وجود دعم فني جيد لمساعدتك فيما يمكن أن تواجهه من مشاكل، سواء بالنطاق أو بالاستضافة أو بتوقف عمل الموقع، طبعاً من المفضل أن يكون الموقع لديه دعم فني عن طريق المحادثة Chat support بحيث تضمن سرعة الاستجابة، بعض المواقع مثل A2Hosting و Hostgator و BlueHost وغيرها تقدم هذه الميزة.

بالمقابل، موقع مثل GoDaddy قبل عدة سنوات أوقف الدعم الفني للعديد من الخدمات، حتى إذا قمت بإرسال رسالة طلب دعم إلى بريدهم [email protected] سيتم الرد عليك أن هذا البريد غير مراقب، وعليك الاتصال بهم هاتفياً للمساعدة (وتم إرجاع الدعم الفني بالطبع بعد الشكاوى الكثيرة على الموضوع)، لكن لنكون منصفين، لديهم محتوى ممتاز على موقعهم ليدلك على ما تحتاج، لكن بالطبع إذا كان الموقع Offline، لن تفيدك كل مقالاتهم، هذه نقطة أخرى مهمة جداً عند اختيار مزود الاستضافة.

ما هي الاستضافة وما انواعها

مساحة الموقع Website Space
عليك الانتباه أيضاً لمساحة الموقع، وهي مختلفة كلياً عن السعة التي وضحناها قبل قليل، المساحة هي مجموع الحجم المحجوز لموقعك، وتقاس عادة بالجيجا بايت، أي أن ملفات موقعك، بصوره وفيديوهاته وقواعد البيانات والمحتوى، لا يجب أن تتجاوز هذا الرقم، بعض المواقع تحددك بـ 10 جيجا بايت، وبعضها بـ 20، وبعضها غير محدد.

وكما ذكرنا في نقطة السعة، كلمة غير محدد Unlimited في أي عرض هي غير حقيقية، سواء في الااستضافة أو غيرها! فمن الممكن أن تكون المساحة غير محددة، لكنهم وضعوا نقطة صغيرة بالأسفل تقول أنه تطبق سياسة الاستخدام العادل، أي أنه المساحة 100 جيجا وليست غير محددة (كما نرى في إعلانات شركات الاتصالات، تكلم بلا حدود، لكنها محددة بـ 5000 دقيقة شهرياً مثلاً)، إذا كان موقعك سيحتاج مساحة عالية، عليك التحقق من الموقع عن هذه النقطة.

تنزيل الأدوات والبرمجيات بنقرة واحدة
الكثير من شركات الاستضافة تقدم لك برامج تسمح لك بإدارة استضافتك من حيث تنزيل البرمجيات بسهولة مطلقة وبنقرة واحدة وتسمى One-Click Install، تكون عن طريق برامج إضافية مثل Softaculous تتيح لك تنصيب ما تريد من برامج (بالمئات) بأقل الخطوات المطلوبة، فيمكنك مثلاً تنصيب أي نظام إدارة محتوى مثل ووردبريس أو جوملا بنقرة واحدة فقط.

لكيلا نتوسع أكثر من اللازم هنا، ولضرورة توضيح نقطة مهمة جداً، وهي متعلقة بكيفية بناء الموقع، سواء WordPress أو Joomla أو حتى عن طريق كتابة أسطر برمجية، سنتكلم في مقال مختلف عن ذلك وعن دعم المواقع لهذه الأنظمة.

لوحة التحكم
وهذه أيضاً من الأمور المهمة جداً معرفتها في أي استضافة: ما هي لوحة التحكم المستخدمة في الاستضافة؟

بداية، ما هي لوحة التحكم؟

الاستضافة الموجودة على الخادم والتي ستقوم بشرائها، عليك التحكم بها بطريقة أو أخرى، بعض المختصين جداً يقومون بالتحكم بكافة أمور الاستضافة من خلال أسطر الأوامر دون شاشات تحكم، ولكن الغالبية العظمى (إن لم يكن كل) من الاستضافات المشتركة تأتي مع لوحة تحكم، هذه اللوحة تساعدك على إدارة ملفات وقواعد بيانات موقعك، إنشاء الايميلات، التحكم بإعدادات الدومينات المستخدمة على الاستضافة، تنصيب شهادات الأمان SSL، وغير ذلك عن طريق شاشات سهلة التحكم.

أشهر هذه اللوحات هي cPanel، والنسبة العظمى من الاستضافات المشتركة تستخدمها كونها واسعة الانتشار ومتاحة بعدة لغات (منها العربية) وسهلة الاستخدام، هناك بعض اللوحات الأخرى الأقل شهرة أو التي تستخدم مع أنظمة تشغيل أخرى، بعض الشركات (مثل iPage) تستخدم لوحة تحكم خاصة بها! وهي سيئة مقارنة بخصائص cPanel، فلذلك عليك التأكد من هذه النقطة بالذات قبل شراء الاستضافة ومعرفة نوع لوحة التحكم المستخدمة.

أنواع الاستضافات المشتركة
وصلنا الآن إلى مرحلة فهمنا فيها الاستضافة، وماذا تعني بالنسبة لنا، سنتكلم الآن عن أنواع الاستضافة المشتركة، (سنتكلم عن الاستضافات الخاصة في مقال منفصل هنا):

استضافة أساسية: وتختلف تسميتها بين الشركات، مثل Starter أو Economy أو Basic أو Essential، وبالعادة تكون الأرخص بين بقية الأنواع، غالبية هذه الاستضافات تسمح لك بوضع موقع واحد عليها فقط، نعم فهناك استضافات تسمح لك بوضع عدة مواقع عليها، تكون مميزات هذه الاستضافة قليلة مقارنة بغيرها، لكنها خيار أول للعديد من أصحاب المواقع الواحدة، من هذه المميزات مثلاً سعة الموقع، مساحته، عدد صناديق البريد الإلكتروني التي تقدمها، سعتها، وغير ذلك، هذه الاستضافة “بالعادة” لا تتجاوز 5$ شهرياً.
استضافة متقدمة: وأيضاً تحمل عدة أسماء، مثل Professional أو Deluxe أو Premium أو Essential أيضاً (من الممكن أن تجد الاسم عند شركة يعني أساسية، وعند شركة أخرى يعني متقدمة)، تكون هذه الاستضافة بسعر متوسط بين 3 أنواع، غالبية الشركات تتبع هذا النظام بتقسيم عروض الاستضافة المشتركة إلى 3 أقسام، تتميز هذه الاستضافة عن الأساسية بسعات أكبر، وإمكانية وضع أكثر من موقع عليها، إيميلات أكثر، تكون أسعارها أعلى قليلاً من الأساسية، بالعادة بين 3-8$ بالشهر.
استضافة مميزة: أو Business أو Premium أو Ultimate، وتعتبر هذه الاستضافة هي الأغلى، كونها بالغالب تتميز بمساحة وسعة أكبر، عدد ايميلات كبير أيضاً، أولوية بالدعم الفني أحياناً، وأيضاً من الممكن أن تكون تحتوي على SSL certificate مجانية، من مميزات هذه الاستضافة أيضاً أن الخادم تكون مواصفاته أفضل بعض الشيء (هو فعلياً ليس الخادم، لكن لنقل أن نظام التشغيل الافتراضي الموجودة عليه هذه الاستضافة أفضل من غيره، وضحنا ذلك في مقال الاستضافة المتخصصة هنا)، وغير ذلك من المميزات الإضافية، سعر هذه الاستضافة يكون بالعادة بين 7 إلى 15$ شهرياً.
اعرف أكثر عن أنواع الاستضافة المتعلقة بنظام إدارة المحتوى ووردبرس WordPress!

كيف أختار نوع الاستضافة الأفضل لموقعي؟
ما هي الاستضافة وما انواعها

لنحاول الآن تحديد النوع المناسب لك، إذا كانت شركتك ناشئة، فأنت تريد بالطبع إضفاء بعض المصداقية على شركتك بإنشاء موقع إلكتروني لهذه الشركة، لكي يعرف الناس أنك موجود، وتعرض فيه خدماتك ومنتجاتك وكيفية التواصل معك، في هذه الحالة، الأفضل لك هو اختيار النوع الأساسي، بحيث توفر على نفسك نفقات إضافية مقابل مميزات لا تعلم إن كانت ستفيدك في الوقت الحالي أم لا، مع الانتباه هنا أن لديك موقعاً واحداً فقط، فكما ذكرنا سابقاً، بالغالب، الاستضافة الأساسية تسمح بموقع واحد فقط، مع العلم أيضاً أن غالبية المواقع تسمح لك بترقية نوع استضافتك من الأقل إلى الأعلى إذا احتجت لذلك.

فبشكل عام، عليك البدء في الاستضافة الأرخص، إلا إذا كانت لديك طلبات غير موجودة فيها (مثل عدد الايميلات أو المساحة)، فيمكنك اختيار الاستضافة المتقدمة أو المميزة.

بقي شيء واحد نذكره هنا، وهو نظام التشغيل الذي يعمل عليه الخادم، نعم أنت معتاد على Windows، لكن هنا الوضع مختلف، الغالبية الساحقة من مواقع الإنترنت مبنية باستخدام Linux لعدة أسباب، أهمها الأمان، والمجانية، ولا عليك، لن تحتاج إلى معرفة بنظام Linux لإدارة الموقع، فذلك نظام مختلف كلياً عن نظام التشغيل نفسه، لكن إذا أردت بناء موقع باستخدام لغة برمجية من مايكروسوفت مثل ASP.net، ففي هذه الحالة ستحتاج لشراء استضافة Windows، يفضل أن تتواصل مع الدعم الفني من الموقع للتأكد من أن الاستضافة تدعم ما تريد قبل الشراء.

 

” للاستفسار أو المساعدة البرمجية في إنشاء تطبيق موبايل أو موقع أو متجر إلكتروني اطلب الخدمة الآن

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *