دائرة البحث العلمي والترجمة - محاسب ديليفري

دليل إعداد خطة البحث في جامعات المملكة

 ما هو دليل إعداد خطة البحث في جامعات المملكة العربية السعودية؟ 

إذا كنت طالباً في إحدى جامعات المملكة العربية السعودية، فمن الجيد أن تعرف أن جامعات المملكة تهتم بوضع الأساس العملي لأغلب متطلبات الدراسة، ومن بينها خطة البحث بالتأكيد، وهذا ما ستجده في اطلاعك على دليل إعداد خطة البحث الذي تقدمه جامعات المملكة، حيث نرى أنه من الضروري إحاطتك بما يلي فيما يخص دليل كتابة خطة البحث في جامعات المملكة:

  1. دليل كتابة خطة البحث في جامعات المملكة يقوم بإصداره ثلة من المتخصصين الأكاديميين في جامعات المملكة حيث غالباً ما يتكون هذا الطاقم من (قسم المناهج وطرق التدريس، قسم الأبحاث، قسم الدراسات العليا، هيئة الشؤون الأكاديمية)، وهذا ما يجعل دليل كتابة خطة البحث في جامعات المملكة معتمد من وزارة التربية والتعليم العالي في المملكة.
  2. ماذا ستجد في دليل إعداد خطة البحث لجامعات المملكة؟ الجواب باختصار، ستجد كافة القوانين التي تحكم عملية كتابة خطة البحث بكامل معلوماتها وعناصرها، وكذلك تقديم موضوعي لأهمية خطة البحث.
  3.  وفقاً لدليل كتابة خطة البحث لجماعات المملكة فقد يترتب على المخالف للتعاليم والمعلومات الواردة في هذا التعليم عقوبات أكاديمية ليس أقلها رفض قبول المادة البحثية المقدمة.
  4. يختلف دليل كتابة خطة البحث لجامعات المملكة من جامعة إلى جامعة أخرى، ولكن هذا الاختلاف لا يكون كبيراً بل يتشارك فيما لا يقل عن 85%، ولهذا يجب تحميل دليل كتابة خطة البحث الخاص بالجامعة التي تدرس فيها ضمن جامعات المملكة.
  5. يمكنك الحصول على دليل كتابة خطة البحث لجامعات المملكة بكل سهولة من خلال موقع الجامعة أو من عمادة ومكاتب القبول والتسجيل في الجامعة.

ماذا يحتوي دليل كتابة خطة البحث لجامعات المملكة؟ 

قد تدور التساؤلات في ذهنك عما ستجده في دليل كتابة خطة البحث لجامعات المملكة، ولابد لك وأن تكون على دراية مسبقة بالحد الأدنى لمعلومات دليل كتابة خطة البحث لجامعات المملكة وذلك للاستفادة القصوى من هذا الدليل، ولذلك نضع لك النقاط التالية التي توضح أهم المعلومات في دليل كتابة خطة البحث لجامعات المملكة:

  1. أغلب جامعات المملكة تقوم باستفتاح دليل كتابة خطة البحث بتعريف الطالب ب(لماذا أقوم بكتابة خطة البحث؟).
  2. قد تستعرض جامعات المملكة في دليل كتابة خطة البحث المكونات بشكل عام، ومن ثم كتابة معلومات اصطلاحية تعريفية لكل من هذه المكونات دون الخوض بالتفاصيل.
  3. بعد ذلك، تقوم أغلب جامعات المملكة ببدأ التفصيل في دليل كتابة خطة البحث بمعلومات رسمية تخبر عن (كيف سأكتب هذا العنصر في خطة البحث؟).
  4. ستجد في دليل كتابة خطة البحث في جامعات المملكة أنها تبدأ بشرح عنوان البحث أولاً، وتضع الشروط المقررة له.
  5. بعد العنوان تتطرق جامعات المملكة في دليل كتابة خطة البحث إلى مقدمة الدراسة، ومن ثم مشكلة الدراسة وكيفية كتابة الفرضيات وبعدها الأهمية والأهداف والدراسات السابقة.
  6. يوضح دليل خطة البحث لجامعات المملكة كيف سيكون الشكل العام لخطة البحث.
  7. تضع الجامعات في هذا الدليل الأسس والقواعد لتنسيق خطة البحث.
  8. في ختام هذا الدليل غالباً ما تقوم الجامعات في المملكة بتوضيح ما سيترتب على عدم تطبيق المعلومات الواردة في هذا الدليل.

لماذا يكتب الطالب معلومات خطة البحث؟ 

لكي تعرف مدى أهمية خطة البحث ولماذا تهتم بها الجامعة، تعال معنا لتقرأ الإجابة كما يلي:

  1. معلومات خطة البحث تؤكد على مكانة الدراسة وأنها ستسد مكاناً علمياً مهماً.
  2. بالنسبة للتخصصات فإن خطة البحث تثبت أن معلوماتها لها دور في المناقشة ضمن موضوع معين يهم جمهور الباحثين.
  3. بكتابتك لخطة البحث، فأنت تضع الملخص التعريفي الكامل لدراستك التي ستقوم بإعدادها بين يدي المشرفين الذين سيقومون بعملية التوجيه والإشراف قبل وأثناء وبعد إعدادك الدراسة وبالتالي ستصبح لديهم خلفية معلوماتية قوية يتمكنوا بها من توجيهك.
  4. خطة البحث تضع كتابة البحث ضمن حدود المعقول وتبرهن ذلك للإدارة الأكاديمية وبالتالي تتمكن من تحصيل القبول على اجراء الدراسة الخاصة بك.
  5. تقدم خطة البحث المعلومات اللازمة لزيادة الإلمام بموضوع الدراسة ضمن قالب تشويقي مميز.
  6. كتابة خطة البحث يوفر الكثير من التساؤلات والمعلومات المنقوصة لدى الجماهير.

توثيق المعلومات في خطة البحث 

من أكثر الأمور التي تشدد عليها إدارة الجامعات هو توثيق المعلومات، ولذلك يجب عليك أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار واعتماده كأساس معلوماتي هام، ويتم توثيق المعلومات في خطة البحث بالاعتبارات التالية:

أولاً: توثيق المعلومات في خطة البحث لكافة المصادر والمراجع التي تم الاقتباس منها في خطة البحث يتم عن طريق كتابة معلوماتها التعريفية في حواشي الصفحات وقائمة المراجع.

ثانياً: توثيق المعلومات في خطة البحث يختلف من مصدر لمصدر، فمثلاً معلومات الكتاب تختلف عن معلومات الدورية ومعلومات المؤتمر عن معلومات الموقع الالكتروني، نبرز هذا الاختلاف في النقاط التالية:

توثيق معلومات الكتاب يتطلب كتابة اسم الكتاب واسم المؤلف ودار النشر وسنة الصدور.
توثيق معلومات الدورية يتطلب اسم الدورية واسم كاتب المادة وتحديد المادة (مقال، تقرير، تحقيق، حوار) ومن ثم تاريخ صدور هذه الدورية.
توثيق معلومات الموقع الالكتروني في خطة البحث يتطلب عنوان المادة المقتبسة واسم الموقع ورابط الموضوع على الموقع الالكتروني كاملاً.
المؤتمر والمقابلة وغيرهما يتطلب ذكر المنصة التي نشرت ذلك والتاريخ ويتطلب المؤتمر ذكر عنوان المؤتمر ومكان عقده.
ثالثاً: هناك عدة تسلسلات في توثيق معلومات المراجع في خطة البحث، من أهمها:

اسم المؤلف، عنوان الدراسة، مكان الصدور، سنة الصدور.
اسم الدراسة، اسم المؤلف، مكان الصدور، سنة الصدور.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

شارك هذا المنشور