لابد أن يتميز المحاسب بصفات معينة لكي يكون محاسب ناجح

images

صفات المحاسب الناجح :

1- المحاسب الناجح يتعامل بكل مسئولية واهتمام مع أصحاب العمل أو المديرين المباشرين.
2- المحاسب الناجح لابد أن يكون على علم بطبيعة المستندات الثبوتية بشكل جيد لكي يستطيع توجيه هذه المستندات محاسبيا بشكل صحيح وبدون أي أخطاء.
3- لابد أن يقوم المحاسب الناجح بترتيب المستندات المحاسبية خاصته وارفاق كل مستند لديه بالمستندات الثبوتية التي تؤكد صحة الأموال المدفوعة والمذكورة بالمستدات المحاسبية .
4- لابد أن يكون المحاسب الناجح هادئا ويمتكل الثقة في نفسه.
5-يجب أن يتبع المحاسب الناجح تعليمات المدقق الخارجي في خلال السنة المالية.
6- المحاسب الناجح يجب أن يقوم بتوجيه المستندات المحاسبية التوجيه الصحيح والمناسب لها ، وعليه أن يسأل أهل الخبرة ومن هم أقدم منه في مجال المحاسبة إذا واجه عدم فهم أو لبس في الامور المحاسبية والتي من الممكن أن يقضي وقت طويل لاكتشاف الخطاً فيها فيما بعد.
7-إن استكمال الموافقات والتوقيعات اللازمة من ذو الاختصاص سواء كانت مالية أو ادارية من أهم ما يميز المحاسب الناجح لكي تصبح المسئولية محددة وواضحة ويتجنب نفسه المسائلة القانونية.
8- يجب أن يقوم المحاسب الناجح بتجهير موازين المرجعة في خلال الاسبوع الاول من بداية كل شهر.
9- يجب أن يجهز المحاسب كشوف الحسابات الشهرية للمدينين وأن يقوم بمتابعة التحصيل مع المحصيلين والبائعين وأن يجتهد في متابعة تحصيل الديون الخاصة بالشركة لتوفير السيولة المالية اللازمة للشركة .
10-على المحاسب الناجح تقديم النصيحة للشركة التي يعمل بها حول كيف يتم الاستغلال الامثل للسيولة النقدية هل ايداعها لدى البنوك أفضل أم استثمارها في مجالات آمنة ومستقرة .
11- يجب أن يتابع المحاسب الناجح كل ماهو جديد في مهنة المحاسبة سواء في الكتب أو المجلات المتخصصة أو الصحف وبالأخص التعديلات على معايير المحاسبة الدولية .
12- لكي تكون محاسبا ناجحا قدم تقرير شهريا للإدارة يوضح مقارنة بين الحسابات الشهرية للمبيعات والمشتريات والمصاريف والتحصيلات .
13-يجب أن يقوم المحاسب الناجح بمقارنة الارقام المتحققة مع ما كان مخطط للوصول اليه أو بمقارنة الارقام المحققة فعليا مع الميزانية التقديرية الشهرية ويقوم بتوضيح أسباب النقص أو الزيادة في تلك الحسابات.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *