كيفية برمجة موقع الكتروني متكامل ؟

المقدمة

يعتبر مجال برمجة المواقع من أكثر المجالات اهتماماً من قبل الزبائن في وقتنا الحالي نظراً لأهمية المواقع الإلكترونية للشركات والمؤسسات والأفراد، حيث يُعتبر الموقع الإلكتروني هو واجهة كل مشروع ناجح، فلا يوجد شركة ناجحة من دون موقع الكتروني، ولا يوجد مؤسسة (حكومية أو أهلية) لا تملك موقع الكتروني، لأنه بكل بساطة عبارة عن مكان يحتوي على جميع التفاصيل التي يحتاجها الزبون او الزائر عن بعد، دون الحاجة لزيارة المؤسسة أو الشركة ومعرفة بعض المعلومات الأساسية. وزاد الإهتمام في هذا المجال في الآونة الاخيرة نظراً لإمكانية تعلمه من قبل الأفراد الذين لا يملكون خلفية تقنية أو خبرات برمجية وأصبح هذا المجال لا يقتصر فقط على مهندسين الحاسوب والبرمجيات

ما هي اللغات البرمجية الخاصة ببرمجة المواقع الإلكترونية

لغة البرمجة HTML:

 وهي عبارة عن لغة تمكنك من بناء أساس الموقع وهيكله، فـ بناء مجمع سكني يحتاج لبناء أساس له ويكون ذو شكل بدائي وبسيط ومن ثم يتم إضافة لمسات أخرى لجعله يبدو بالشكل المطلوب، يمكننا وصف هذه اللغة بهذا الشكل لأنها اللغة المسؤولة عن برمجة أساس الموقع وهيكليته من ناحية الأقسام والأزرار والروابط والنصوص..الخ.

لغة البرمجة CSS:

 هي اللغة البرمجية المسؤولة عن إضافة اللمسات الجمالية للأساس الذي تم إنشائه من خلال لغة البرمجة HTML، حيث تقوم هذه اللغة بـ تمكينك من تشكيل وتلوين وتحريك العناصر الأساسية للموقع على الشكل الذي تريده ليحول الهيكل إلى شيء متكامل

لغة البرمجة JavaScript:

 أيضاَ من اللغات التي تستخدم لإضافة تأثيرات وتنسيقات مختلفة للموقع مثل القوائم المنزلقة وإضافة التحركات الى الصفحة والعديد من الأمور الاخرى التي يمكنها تنفيذها على موقع

لغة البرمجة PHP:

 وهي البنية التحتية للموقع والتي تمثل حلقة الوصل بين الزائر والسيرفر مثلاً عملية إظهار نص معين بعد ضغط الزائر على زر معين في موقعك.

المتطلبات اللازمة لبرمجة موقع الكتروني

للبدء في عملية برمجة موقع الكتروني هنالك بعض الأمور التي تحتاجها من اجل إكمال المشروع على أحسن شكل ممكن والتي تتضمن:

الفكرة

لابد من معرفة الفكرة الأساسية التي سيتم إنشاء الموقع الإلكتروني بناءاً عليها، حيث يحتاج المبرمج الى تجميع كافة المعلومات اللازمة للموقع وآلية عمله ووظيفته ومن ثم يشرع في عملية بناء الموقع. وهذه الفكرة تتمثل في عملية تخيلية لشكل الموقع و وظيفته و جميع أقسامه والتخطيط لها جيداً قبل الشروع في عملية برمجته، مثلاً ما هو نوع الموقع؟ هل هو مدونة يتم نشر فيها مقالات عن مواضيع معينة أم هو موقع تواصل بين الأفراد ام هو موقع يعرف زائريه على شخصية معينة او شركة او مؤسسة؟ ما هي محتويات الصفحة الرئيسية للموقع وما هي أقسامه وما هي محتويات كل قسم منهم؟ ام سيكون عبارة عن متجر الكتروني يتم من خلاله بيع منتجات على الإنترنت؟ كل هذه الأفكار يحتاج المبرمج معرفتها وبتفصيل اكثر من ما تطرقنا له لكي يعرف من أين سـيبدأ وكيف يقوم بتحويل هذه الفكرة الى شيء موجود على ارض الواقع.

التصميم

يعتبر هذا الجزء هو من أهم الأجزاء التي تخص مجال برمجة المواقع الإلكترونية والذي تتمكن من خلاله بناء هيكلية وشكل الموقع الذي تريد برمجته ويحتاج هذا الجزء إلى خبرة في مجال التصميم الجرافيكي، حيث تكمن أهمية التصميم على إنه الإنطباع الأول الذي تتركه بمخيلة زائر الموقع والذي يعكس مدى اهتمام الزائر بموقعك فهنالك الكثير من المواقع التي تحتوي على خواص مفيدة جداً وخسرت زائريها بسبب مواقع أخرى تحتوي على جزء بسيط جداً من هذه الخواص لكن الإهتمام بجانب التصميم كان مخطط له جيداً !

المحرر

وهو برنامج يساعدك بكتابة الكود الخاص بالصفحات والتعديل عليه مع بعض الإضافات الاخرى المساعدة للمبرمجين والتي ستساعدك بدورها على كتابة الكود البرمجي بصورة أسرع وأسهل، ويعتبر محرر Visual Studio Code من اشهر المحررات المستخدمة والذي تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت.

خبرة برمجية

من اجل برمجة موقع الكتروني تحتاج معرفة ما لا يقل عن لغتين برمجيتين من اللغات المذكورة سابقاً لكي تستطيع تحقيق الفكرة التي سيتم بناء الموقع على أساسها.

تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية

دائماً ما يتم الخلط بين هذين المجالين المختلفين و المتكاملين بنفس الوقت، وخاصةً ممن ليس لديهم الخبرة في مجال البرمجة والتصميم. تعتبر التصميم والبرمجة مجالين منفصلين ومكملين لبعضهما في نفس الوقت، حيث لا وجود لموقع إلكتروني من دون تصميم ولا وجود لموقع إلكتروني من دون برمجة. لكن للفصل بين هذين المجالين عليك ان تعرف عزيزي القاريء إن تصميم المواقع يعني صياغة شكل الموقع والألوان والقوائم..الخ، إنما تعني برمجة المواقع كتابة اكواد معينة من أجل تحقيق ذلك التصميم.

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر واتس أب :

 http://Wa.me/966576392304

شارك هذا المنشور