كيفية تحليل الاستبانات إحصائياً ..

 أهمية التحليل الإحصائي للاستبيان في البحث العلمي 

هناك اهتمام كبير من قبل الباحثين في مختلف مجالات البحث العلمي على مستوى العالم باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات في البحث العلمي، ويرجع هذا الاهتمام من قبل الباحثين لما يشكله استخدام الاستبيان من أهمية في البحث العلمي، حيث يتم من خلال الاستبيان جمع البيانات الهامة التي من خلالها يتمكن الباحث من الوصول إلى النتائج التي يطمح إليها في تفسير الظاهرة التي يتم دراستها في البحث العلمي، ويعتبر الاستبيان أحد أكثر الأدوات دقة في الحصول على البيانات التي يحتاجها الباحث في كتابة البحث العلمي، ويحصل الباحثين على البيانات التي يتم استخدامها في كتابة نتائج البحث العلمي من خلال عمل التحليل الإحصائي للاستبيان والذي من خلاله يتمكن الباحث من الحصول التفسيرات الصحيحة والحقيقية التي تتضمنها البيانات حيث أن للتحليل الإحصائي للاستبيانات دور كبير في التوصل إلى النتائج الهامة في البحث العلمي، فمن خلال تطبيق مقاييس التحليل الإحصائي المختلفة يتمكن الباحث من الوصول إلى فهم البيانات التي يحتوي عليها الاستبيانات، فقبل أن يتم تطبيق التحلي الإحصائي على البيانات التي تحتوي عليها الاستبيانات تكون هذه البيانات عبارة عن مجموعة لا قيمة لها من غير الوصول إلى نتائج التحليل الإحصائي.

 المراحل التي يمر بها التحليل الإحصائي للاستبيان 

هناك مجموعة من المراحل التي يمر بها التحليل الإحصائي للاستبيان، ففي البداية يجب أن يتم تصميم الاستبيان من قبل الباحث بطريقة سليمة وصحيحة يضمن من خلالها الباحث حصوله على البيانات التي يطمح في الحصول عليها ومن ثم يتم تنفيذ الاستبيان من خلال توزيعه على العينة التي يتم اختيارها من قبل الباحث في البحث العلمي، بعد أن يتم استرجاع نسخ الاستبيان مع الإجابات التي قدمها المشاركون على أسئلة الاستبيان، من ثم يقوم الباحث بترتيب الإجابات وتصنيفها بحيث يتم ترتيب كل مجموعة على حدى ومن ثم من الممكن أن يقوم الباحث بإدخال هذه البيانات إلى أحد برامج التحليل الإحصائي التي يتم استخدامها في الحول على نتائج الاستبيان بشكل علمي.

الأساليب التقليدية لتقوم بالتحليل الإحصائي للاستبيان

قديماً كان يقوم الباحثون بالتحليل الإحصائي للاستبيان بشكل يدوي، ونظراً للكم الهائل من البيانات التي يحتاج الباحث إلى أن يقوم بدراسته وعمل التحليل الإحصائي له فقد كانت تعتبر عملية التحليل الحصائل للاستبيان عملية مرهقة وتتطلب من الباحث الكثير من الوقت والجهد والعمل الشاق وذلك للحصول على نتائج دقيقة لعملية التحليل الإحصائي للاستبيان، وكلما كان البحث العلمي مهماً ويتناول موضوعاً متشعباً كانت عملية التحليل الإحصائي للاستبيان تحتاج إلى وقت وجهد أكبر، بالإضافة إلى أن تعقيد عملية التحليل الإحصائي للبيانات ينتج عنها عدم الدقة في النتائج التي يحصل عليها الباحث، وبالتالي فإن هذه الطريقة قد تقود الباحث في النهاية إلى الفشل في تحقيق أهداف البحث العلمي.

لطلب المساعدة في تحليل وكتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة عبرالواتساب: https://bit.ly/39xYOMR

 المميزات التي تحصل عليها من استخدام أدوات التحليل الإحصائي الحديثة في الاستبيان 

ساهمت التكنولوجيا بشكل كبير في تطور البحث العلمي وتطور المهارات التي يستخدمها الباحثون والتي يعتمد عليها كتابة البحث العلمي بشكل كبير، والتي تشكل تأثيراً كبيراً على جودة ودقة النتائج التي يحصل عليها الباحثين من خلال كتابة البحث العلمي، وقد ساهمت أدوات التحليل الإحصائي الحديثة للاستبيان بزيادة جودة النتائج التي يتم الحصول عليها وجعلت مع دراسة الاستبيان والاستفادة من البيانات الموجودة فيه مهمة أسهل ومن أهم المزايا التي قدمتها أدوات التحليل الإحصائي للاستبيانات:

  1. سهولة وصف البيانات: فمن خلال الأدوات الحديثة أصبح حصول الباحث على وصف دقيق للبيانات الخاصة بالاستبيان أمراً سهلاً وسريعاً.
  2. الحصول على التقارير بسهولة: ويتم استصدار التقارير بمختلف أنواعها وذلك وفقاً للأسلوب الذي يحتاجه الباحث حسب طبيعة الاستبيان والبحث العلمي.
  3. زيادة القدرة على التنبؤ: تعتبر هذه الأدوات التي يتم استخدامها في البحث العلمي لتحليل الاستبيانات أحد أهم الأساليب التي يتم الاعتماد عليها للتنبؤ بالتطور المستقبلي للظاهرة التي يتم دراستها في البحث العلمي، وذلك يساعد في كتابة التوصيات والمقترحات الخاصة بالبحث العلمي ليتم تنفيذ مجموعة من التدابير من خلالها للتحكم بالظاهرة التي يتم دراستها باستخدام الاستبيان في البحث العلمي.
  4. تسهيل دراسة البيانات: فمن خلال أدوات تحليل الاستبيان يتمكن الباحث من إجراء العديد من المعادلات الحسابية التي يحصل من خلالها على وصف للبيانات التي يحتوي عليها الاستبيان، وذلك لأن التحليل الإحصائي أهم أدوات فهم البيانات في الاستبيان.

 كيف تقوم بتحليل الاستبيان من خلال برنامج SPSS ؟ 

يعتبر برنامج SPSS أحد أهم الأدوات التي يعتمد عليها الباحثين لدراسة الاستبيان والوصول إلى النتائج النهائية حول الاستبيان، وهناك مجموعة من القواعد التي يجب أن يتم اتباعها لدراسة الاستبيان من خلال برنامج SPSS، ومن أهم هذه القواعد أو الخطوات:

  1. تعريف خصائص المتغيرات: من خلال قائمة variable view يتم تعريف خصائص المتغيرات وذلك حسب طبيعة الاستبيان وطبيعة المعلومات التي يحتوي عليها الاستبيان وحسب طبيعة الاستبيان نفسه، حيث تختلف طبيعة المتغيرات باختلاف نوع الاستبيان، وتتضمن هذه القائمة الخاصة بالمتغيرات مجموعة من الأعمدة، من خلال كل عمود من هذه الأعمدة يتم إدخال خصائص المتغيرات مثل اسم المتغير ونوع المتغير وطريقة عرض المتغير وحجم المتغير وطبيعة القيم التي يتم التعامل بها من خلال هذا المتغير، وبعد أن يتم إدخال كافة البيانات التي تتعلق بالمتغير من خلال هذه القائمة يتم حفظ الملف وفي هذه الحالة يصبح الملف الخاص بالاستبيان جاهزاً.
  2. تنفيذ العمليات الإحصائية: من خلال قائمة analyze يتم إجراء مختلف العمليات على البيانات التي تم إدخالها إلى البرنامج، حيث يتيح البرنامج إجراء العشرات من العمليات حسب حاجة الباحث وحسب طبيعة الاستبيان والبحث العلمي الذي تتم كتابته.

لطلب المساعدة في تحليل وكتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة عبرالواتساب: https://bit.ly/39xYOMR

 مراحل تصميم الاستبيانات ..

هناك مجموعة من المراحل التي ينبغي عليك كباحث أن تعتني بها وأن تراعيها عند تصميم الاستبيان، ويحب عليك كباحث أن تهتم بكل مرحلة من أجل الحصول على استبيان تحصل من خلاله على البيانات التي ترغب في الحصول عليها من أجل اكمال كتابة البحث العلمي ومن أهم مراحل تصميم الاستبيان:

  1. تحديد الهدف من استخدام الاستبيان: يجب على الباحث أن يقوم بتحديد البيانات التي يرغب في الحصول عليها من خلال كتابة الاستبيان وما الهدف الأساسي الذي يسعى إلى تحقيقه من خلال استخدام الاستبيان في البحث العلمي.
  2. المقارنة بين الاستبيان وأدوات جمع البيانات الأخرى: هناك مجموعة من الأدوات التي يعتمد عليها الباحثون في الحصول على البيانات التي يتطلبها كتابة البحث العلمي، ومن المهم أن يقوم الباحث بدراسة البيانات ومقارنة أدوات جمع البيانات لاختيار أيها أنسب للهدف الذي سعى لتحقيقه، ويختار الباحث استخدام الاستبيان في حال كان الأداة الأنسب من خلال مجموعة من المعايير.
  3. اختيار السؤال الرئيسي للاستبيان: وهو الهدف من كتابة الاستبيان حيث أنه من خلال كتابة الأسئلة والإجابات عليها يسعى الباحث للوصول إلى هدف واحد محدد يستخدمه في كتابة البحث العلمي، ويجب أن يحقق الباحث من خلال الاستبيان اختباراً لفرضية ما ويفضل أن تكون الأسئلة في الاستبيان موجهة نحو اختبار تلك الفرضية.
  4. اختيار نوع الأسئلة المناسب: من المراحل المهمة والتي لها أثر كبير على البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال الاستبيان هي اختيار نوعية الأسئلة، ويعتمد اختيار الباحث لنوع الأسئلة على نوعية البيانات التي يحتاج إليها الباحث في كتابة البحث العلمي.
  5. اختيار الشكل المناسب لأسئلة الاستبيان: من المهم أن تكون الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان في البحث العلمي واضحة وسهلة بحيث لا يواجه المشاركين في الإجابة على الاستبيان مشاكل في فهمها مما يتسبب في عدم حصول الباحث على البيانات التي يحتاجها وبالتالي فإن الباحث سوف يواجه صعوبة في الوصول إلى كتابة نتائج البحث العلمي.
  6. اختيار الحجم المناسب: من المهم أن يكون حجم الاستبيان مناسب لكم البيانات التي يسعى الباحث للحصول عليها والتي يحتاج إليها في كتابة نتائج البحث العلمي، وفي نفس الوقت فإنه يجب على الباحث أن يراعي ألا يكون الاستبيان أطول من اللازم، بحيث لا يصيب المشارك الشعور بالملل عند الإجابة عليه.
  7. تحديد عينة البحث العلمي: من المهم قبل أن يتم توزيع الاستبيان تحديد العينة التي سوف تشارك في الإجابة عليه وذلك بما يتناسب مع طبيعة البحث العلمي.
  8. توفير الخصوصية للمشاركين: تعتبر خصوصية المشاركين واحدة من أهم الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها، وذلك لأن الخصوصية تشعر المشارك بالأمان في كتابة البيانات التي تهم موضوع البحث العلمي.

 كيف يمكنك كتابة الاستبيان بشكل جيد ؟ 

هناك مجموعة من الملاحظات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند كتابة الاستبيان، ومن المهم أن يتم مراعاتها حتى يتم الوصول بنجاح من خلاله إلى النتائج التي تخدم هدف البحث العلمي، ومن أهم قواعد كتابة الاستبيان:

  1. التعريف بالباحث: من المهم أن تحتوي مقدمة البحث على تعريف بكاتب الاستبيان والفريق القائم على كتابة البحث العلمي في حالك كان الباحث لا يعمل بمفرده.
  2. تقديم الغرض من الاستبيان: من المهم أن يستشعر المشاركون أهمية الاستبيان حتى يتعرفوا على أهمية مشاركتهم في الإجابة وأهمية البيانات المطلوبة منهم، مما يساعد في الوصول إلى نتائج البحث العلمي التي يسعى الباحث للوصول إليها من خلال إدراك المشاركين لأهمية مشاركتهم.
  3. تقدير المدة الزمنية التي يحتاجها المشاركين: والتنويه للمدة الزمنية في بداية كتابة الاستبيان حتى يتعرف المشارك على المدة الزمنية التي سيقضيها في الإجابة على الاستبيان.
  4. المراجعة النهائية للاستبيان: قبل أن يتم توزيع الاستبيان من المهم أن يتم مراجعته للتأكد من أن كتابته قد تمت بطريقة مهنية احترافية يتمكن من خلالها المشارك من فهم مهمته وتحصل من خلالها على الثقة التي تدفع الناس من خلالها لتقديم البيانات المهمة التي ترغب في الحصول عليها.

لطلب المساعدة في تحليل وكتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة عبرالواتساب: https://bit.ly/39xYOMR

 كيف يمكنك توزيع الاستبيان ؟ 

هناك ثلاث خطوات مهمة لتحقيق النجاح في نشر الاستبيان وهي:

  1. القيام بتجربة الاستبيان: وهي من أهم المراحل مع مراعاة أن النتائج التي يتم الحصول عليها في هذه المرحلة لا يتم تضمينها في نتائج الاستبيان.
  2. اختيار الطريقة المناسبة لنشر الاستبيان وهذا بناءً على طبيعة العينة.
  3. تحديد مدة الإجابة على الاستبيان لاسترجاع الاستبيانات.

 معايير اختيار الاستبيان كأداة لجمع البيانات في بحثك العلمي ..

الاستبيان من أهم الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها كباحث في جمع البيانات التي سوف تقوم باستخدامها في التوصل إلى النتائج وكتابة بحثك العلمي، وحيث أن الأدوات الأخرى التي يتم استخدامها في جمع البيانات في البحث العلمي لا تقل أهمية عن الاستبيان فهناك مجموعة من المعايير التي يتم على أساسها اختيار الاستبيان كأداة مناسبة للبحث العلمي وتفضيلها على الأدوات الأخرى، ومن أهم هذه المعايير:

  1. أن تكون البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال تنفيذ الاستبيان هي بيانات حساسة وتحتاج إلى المحافظة على خصوصية المشاركين في عينة البحث العلمي التي تشارك في الإجابة على الاستبيان.
  2. في حال استهداف عينة البحث العلمي على مساحة جغرافية واسعة ويصعب عمل المقابلة مع عينة البحث العلمي أو الاعتماد على الملاحظة في الحصول على البيانات التي يحتاج الباحث إليها في كتابة البحث العلمي.
  3. يعتبر الاستبيان الأداة الأكثر توفيراً لوقت وجهد الباحث وتمكنه من التركيز على جوانب أخرى في كتابة البحث العلمي مما يزيد من جودة البحث العلمي والنتائج التي يتم التوصل إليها من خلاله.
  4. يعتبر الاستبيان من أسهل أدوات البحث العلمي في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم الحصول عليها من خلاله.
  5. يعتبر الاستبيان من أدق الأدوات التي يتم من خلالها اختبار فرضيات البحث العلمي.

 أنواع الأسئلة التي يمكنك استخدامها في الاستبيانات 

يوجد مجموعة من أنواع الأسئلة التي من الممكن أن يستخدمها الباحث في كتابة الاستبيان، ويتم الاختيار بين هذه الأنواع من الأسئلة بناءً على طبيعة البيانات التي يسعى الباحث للحصول عليها من خلال كتابة الاستبيان، ومن أشهر أنواع الأسئلة التي يتم استخدامها:

  1. الأسئلة ثنائية الإجابة: وهي أسئلة الاستبيان التي تكون الإجابة عليها أحد خيارين وعادة ما تكون نعم أو لا أو موافق أو غير موافق، وهو نوع غير مرغوب من الأسئلة نظراً لأن الأسئلة من هذا النوع لا تشكل أسلوب دقيق في القياس.
  2. الأسئلة متعددة الخيارات: وهي من أكثر أنواع الأسئلة التي يتم استخدامها في كتابة الاستبيانات ويكون لهذه الأسئلة في العادة ثلاث إجابات أو أكثر ويطلب الباحث من المشارك في الاستبيان اختيار أحد الخيارات للإجابة على هذه الأسئلة، وهي من الأسئلة المميزة لسهولة إجابة المشارك في الاستبيان على هذه الأسئلة، ويجب أن يقوم الباحث بكتابة كافة احتمالات الإجابة لهذه الأسئلة.
  3. الأسئلة الترتيبية: وهي الأسئلة التي يطلب من خلالها الباحث من المشارك في الاستبيان أن يقوم بترتيب مجموعة من الخيرات من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية وهذه الأسئلة تكشف عن مدى تأثير ما يتم اختباره من دون معرفة الباحث للسبب الذي دفع المشارك للاختيار الذي سجله.
  4. الأسئلة المقياسية: وهي الأسئلة التي يقدم من خلالها الباحث في خيارات مقياس لتحديد رأي المشاركين في الاستبيان وتتراوح في العادة الإجابات بين موافق بشدة إلى غير موافق بشدة، وهي أسئلة شائعة الاستخدام في الاستبيانات.
  5. الأسئلة المفتوحة: وهي الأسئلة التي يتم استخدامها من قبل الباحث في كتابة الاستبيان ويسمح من خلالها الباحث للمشارك بالإجابة على الأسئلة بالطريقة التي يراها مناسبة وذلك من خلال اتاحة مساحة مناسبة لإجابة المشارك في الاستبيان، وهذا النوع من أنواع الأسئلة المهمة إلا أنه من الصعب تحليله وتفسيره نظراً لطبيعة اختلاف الإجابات عليه.

 خطوات إعداد الاستبيان ..

من أجل إعداد استبيان جيد هناك عدد من الخطوات المتسلسلة التي يحسن عليك اتباعها وهي:-

1-تحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من إعداد الاستبيان، في ضوء عنوان البحث ومشكلته وفرضياته، ومن ثم تحديد وإعداد البيانات والمعلومات الواجب جمعها.

2-تحويل الأهداف وترجمتها إلى عدد من الاستفسارات والأسئلة المحددة وإعدادها بكلمات واضحة ومفهومة ولا تحتمل اللبس أو سوء الفهم.

3- اختبار أسئلة الاستبيان بعد إعدادها على مجموعة محدودة من الأفراد المبحوثين داخل البحث التي قمت باختيارها، وذلك لتتعرف على آرائهم وإجابة هؤلاء فيما يتعلق بنوعية الأسئلة التي قمت بإعدادها، من حيث الوضوح وسهولة الفهم وشمولية الأسئلة التي قمت بإعدادها  وكفايتها لجمع المعلومات المطلوبة .وبعد ذلك تقوم بتعديل أسئلة الاستبيان في ضوء ملاحظات المبحوثين، بالصورة التي تكفل جمع المعلومات المطلوبة.

4- إعداد وتصميم الاستبيان في صورته النهائية، وتجهيز وإعداد النسخ المناسبة لعدد الأفراد المبحوثين في البحث.

5- توزيع الاستبيان على الأفراد المبحوثين في البحث، ويجب أن تختار الوسيلة الأفضل لتوزيع الاستبيان لتضمن الوصول إلى الأفراد المبحوثين في البحث بأقل جهد ووقت وكلفة.

6- المتابعة. فد تحتاج أن تؤكد على بعض المبحوثين في البحث ضرورة إنجاز الإجابة على أسئلة الاستبيان وإعادته إليك خلال أقصر فترة ممكنة. كما أنه قد يلزم منك أن تقوم بإعداد نسخ أخرى وإرسالها إلى بعض المبحوثين في حال فقدان بعضها.

7- تجميع نسخ الاستبيان الموزعة من أجل التأكد من الحصول على نسخ جديدة.

لطلب المساعدة في تحليل وكتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة عبرالواتساب: https://bit.ly/39xYOMR

 أنواع الاستبيان ..

1- الاستبيان المفتوح:- وهو عبار عن طرح مجموعة من الأسئلة التي قمت بإعدادها والتي تتطلب الإجابة بشكل مفتوح دون التقيد بنماذج إجابة محدد، وهذا النوع تحتاج إليه في حال تريد الحصول على كم كبير من المعلومات حول مشكلة عميقة ومبهمة.

2- الاستبيان المغلق:- من الانماط التي يمكن أن تستخدمها في البحث عند إعداد استمارة الاستبيان هو الاستبيان المحدد الإجابة، وفيه تضع مجموعة من الإجابات الاختيارية لكل سؤال، وهذه النوعية سهلة في طريقة إعدادها، ولا تتطلب وقتاً زمنياً كبيراً لإجابة المبحوثين.

3- الاستبيان المتنوع:- وهذا النوع شائع استخدامه في إعداد استمارة الاستبيان، وهو عبارة عن نموذج من الاستبيانات التي تتطلب صياغة وإعداد أسئلة مفتوحة ومغلقة في الوقت نفسه والإجابة عليها.

 وسائل إرسال الاستبيان ..

1- عن طريق التسليم باليد:- ممكن أن تقوم بتقديم استمارات الاستبيان من خلال مقابلة المبحوثين، ومن ثم تقوم بتوزيع استمارات الاستبيان عليهم وتنتظر إلى حين الانتهاء من الإجابة، ومن ثم تقوم بجمع الاستبيانات مرة اخرى.

2- عن طريق البريد:- يمكن أن تقوم بإرسال نماذج استمارات الاستبيان عبر البريد العادي، ومن ثم إجابة المبحوثين على الأسئلة وإعادتها مرة أخرى بالبريد

3- عن طريق المواقع الالكترونية:- وهذه الطريقة تعتبر الأسلوب المثالي عند إعداد استمارة الاستبيان في الوقت الحالي، ويمكن القيام بذلك من خلال الاستعانة بأحد المواقع الالكترونية، وعرض نموذج الاستبيان، ومن ثم قيام المبحوث بالإجابة والرد على البريد الالكتروني الخاص بك.

 مواصفات الاستبيان الجيد ..

هناك مجموعة من الجوانب التي لا بد أن تراعيها عند تصميمك أسئلة الاستبيان وهي:-

1- استخدام كلمات واضحة ومفهومة ولا تحتمل تفسيرات مختلفة، منعاً لأي إرباك لدى المبحوثين؛ وبالتالي الحصول على إجابات غير دقيقة.

2- الابتعاد ما أمكن عن الأسئلة الطويلة حرصاً على وقت المبحوثين ورفضهم الإجابة عن أسئلة الاستبيان.

3- منح المبحوثين عدداً كافياً من الخيارات التي تمكنهم من التعبير بوضوح عن آرائهم ومعتقداتهم.

4- استخدام الألفاظ والكلمات والعبارات الرقيقة التي تشجع المبحوثين على التجاوب  والإجابة على أسئلة الاستبيان، مثال:- شكراً، ولو تكرمتم، ورجاءً، ونحو ذلك.

5- يجب أن تحدد بكل وضوح طريقة الإجابة على اسئلة الاستبيان، ولا تترك الأمر عائماً أو محيراً للمبحوث. ومثال على ذلك، يفض أن تكتب عبارة:- “يرجى وضع دائرة حول رمز الإجابة التي تعتقد بأنها تتفق مع وجهة نظرك” في مقمة سؤال يحتوي على خيارات متعددة.  

6- تحقيق الترابط بين أسئلة الاستبيان ومشكلة البحث وفرضياته، وكذلك بين الأسئلة بعضها مع بعض.

7- عدم طرح أسئلة شخصية محرجة، لأن ذلك سيؤدي إلى امتناع المبحوثين وعدم تعاونهم معك.

8- في حال قمت بإرسال الاستبيان بالبريد العادي، يحسن بك أن تقوم بإرسال مغلف مكتوب عليه عنوانك كاملاً، وكذلك وضع طابع بريدي عليه؛ لتسهيل إعادة الاستبيان إليك بدون كلفة على المبحوث.

 كيفية كتابة نتائج البحث العلمي بطريقة صحيحة 

 الاّن نتعرف على كيفية كتابة نتائج البحث العلمي بشكل سليم وهي قد تختلف من بحث لاّخر، إلا أننا نتعرف على أهم النقاط الرئيسية حول كتابة نتائج البحث العلمي:-

1- لا يجب أن تنسى عند كتابة نتائج الأبحاث العلاقة الوثيقة بين أسئلة الدراسة وفرضياتها العلمية مع ما توصلت إليه من نتائج.

2- إن لم تكن النتائج إجابات حقيقية وصادقة لأسئلة البحث وفرضياته فلا فائدة من كتاباتها.

3- التدرج في الكتابة من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية من الأسئلة النتائج والفرضيات.

4- اظهار وكتابة النتائج والفرضيات والإجابات على الأسئلة دون العوامل المؤدية إليها دون إطالة.

5- العرض الإحصائي للنتائج والفرضيات والأسئلة في الجداول والأشكل والملحقات وغيرها من صور نتائج  وفرضيات البيانات العلمية.

6- التغطية الكاملة لكل النتائج وعدم التقيد بعدد صفحات معينة.

7- الجمع من الدراسات السابقة والاطلاع على أفضل الأساليب في كتابة النتائج

 ما هي أنواع الأسئلة التي يتضمنها الاستبيان؟ 

إن أي استبيان مهما كان هدفه لا تخرج أسئلته عن ستة أنواع وهي:-

1- الأسئلة الديموغرافية:- وهي مجموعة من الأسئلة المكملة وفي الغالب لا تكون أساسية في الاستبيان إلا إذا تعلق موضوع بحثك بأي منها، وهذه الأسئلة تكون عبارة عن (الجنس، العمر، المؤهل الدراسي، محل الإقامة، الدخل الشهري،…إلخ)، والهدف منها هو توزيع عينة البحث على المبحوثين وفق هذه الخصائص وهذه الأسئلة والإجابة عليها تكون في بداية الاستبيان.

2- الأسئلة الثنائية:- وهي الأسئلة التي تكون الإجابة عليها من المبحوثين إحدى خيارين فقط (نعم أولا)، (موافق أو غير موافق).

3- أسئلة الاختيار من متعدد:- وهي أسئلة تكون الإجابة عليها من المبحوثين بأن يختار فيها من يجيب على الاستبيان اختياراً أو اختيارين من بين خيارات متعددة قد تكون ثلاثة أو أربعة أو خمسة ويفضل في كثير من الأحيان أن تكون من ثلاثة إلى خمسة.

4- الأسئلة الترتيبية:- وهي التي يقوم المبحوثين بالإجابة عليها من خلال ترتيب بعض البدائل المتاحة وفق الممارسة أو التفضيل مثل، رتب هواياتك المفضلة مما يلي (السباحة – التسوق – رياضة – الجري – القراءة – القيادة) ويعطي المبحوثين رقماً لكل منها حسب أفضليتها بالنسبة له.

5- أسئلة إبداء الرأي أو الموقف تجاه موضوع ما:- وهذه الأسئلة هي الأكثر انتشاراً حيث يعطي المبحوثين عند الإجابة درجة من الموافقة على كل عبارة من عبارات الاستبيان مثل (موافق تماماً – موافق – محايد – غير موافق – غير موافق تماماً)، أو (موافق – غير موافق – محايد – غير موافق) وفق تصميم ثلاثي أو خماسي.

6- الأسئلة المفتوحة:- وهي الأسئلة التي تترك فيها للمبحوثين حرية الإجابة لإبداء رأيه حول قضية أو موضوع ما مثل:- ما رأيك في موضوع التسول.

 ما هي الخطوات السليمة لتصميم الاستبيان ..

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك السير عليها لإعداد الاستبيان بشكل صحيح ودقيق وفق الطريقة العلمية السليمة، والتي يجب أن لا تهمل أي منها حتى لا يفقد الاستبيان قيمته أو يكون به أخطاء تؤثر على النتائج، وهذه الخطوات هي:-

1- تحديد الهدف من الاستبيان:- يجب أن تقوم بصياغة محاور وعبارات الاستبيان بشكل يمكن من خلاله الإجابة على أسئلة البحث المحددة مسبقاً في الخطة والتي تسعى إلى الإجابة عليها أو إيجاد نوع من العلاقة بين متغيرات البحث، ومن ثم يجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة لكي يتم تصميم الاستبيان للبحث بناءً عليها والخروج بنتائج جيدة.

2- تحديد نوع الاستبيان:- فهنا يجب أن توضح هل الاستبيان من النوع المفتوح أو المغلق، فالاستبيان المغلق أسئلته سهلة التطبيق  والتحليل والإجابة، أما الاستبيان المفتوح فأسئلته تتطلب مهارة في التحليل وجهد في مراجعة كافة الإجابة التي أجبتها لأن المبحوثين تكون لهم الحرية في كيفية الإجابة عليها وبالتالي تكون النتائج مفتوحة.

3- وضع أسئلة الاستبيان:- وتكون الأسئلة في الغالب على شكل محاور يتناول كل منها متغيراً من متغيرات البحث ويحتوي كل محور منها على مجموعة من العبارات والأسئلة التفصيلية في البحث التي تمثل في مجموعها المحور الرئيسي، ويجب عليك عند صياغة أسئلة الاستبيان البحثي مراعاة مجموعة من القواعد المهمة وهي:-

* مراعاة التدرج المنطقي من البسيط إلى المركب، أو من الأساس إلى ما يترتب عليه، مثلاً يبدأ بالأسئلة البحثية الديموغرافية ثم الأسئلة الثنائية ثم المتعددة ثم المفتوحة.

* مراعاة حجم الاستبيان، فكلما كانت الأسئلة مختصرة كلما كان أفضل حتى لا يمل المبحوثين عند الإجابة عليها.

* مراعاة ترتيب العبارات تحت كل محور تنتمي إليه وألا يتم توزيع الأسئلة بشكل عشوائي حتى يسهل للمبحوثين الإجابة عليها.

4- صياغة تعليمات الاستبيان:- وتتضمن هذه الخطوة وضع مقدمة للاستبيان توضح من خلالها الهدف منه كما توضح للمبحوثين طريقة الإجابة على الاستبيان وبعض الإرشادات الخاصة بطريقة الإجابة على أسئلة الاستبيان.

5- صياغة صورة أولية وعرضها على متخصصين:- هذه الخطوة مهمة جداً: فيجب عليك بعد الانتهاء من صياغة الصورة الأولية للاستبيان أن تقوم بعرضه على متخصصين في مجال البحث لإبداء آرائهم في الاستبيان وعباراته من حيث الصياغة العلمية واللغوية والفنية، ليكون على الصورة المطلوبة.

6- تجريب الاستبيان:- بعد أن تقوم بعرض الاستبيان على متخصصين وتقييمه يفضل أن تقوم بتجريب الاستبيان على مجموعة من المبحوثين للإجابة عليه وذلك لضبط الاستبيان من حيث الشكل العام ومن حيث خصائص المبحوثين.

7- تعديل الاستبيان:- في هذه الخطوة تقوم بتعديل الاستبيان وفق اّراء المختصين وفي ضوء التجربة الاستطلاعية للاستبيان من حيث صعوبة الأسئلة أو عدم وضوحها أو عدم ثباتها عند الإجابة مما يصعب من الحصول على نتائج الاستبيان.

8- تطبيق الاستبيان على المبحوثين:- بعد أن يصبح الاستبيان جاهزاً للتطبيق على المبحوثين، حينها تقوم بتوزيع الاستبيان على الفئة المستهدفة من المبحوثين وتحدد وقت التسليم والتسلم حسب طول الاستبيان ووقت الإجابة المتوقع عليه حتى تقوم باستخراج نتائج الاستبيان.

لطلب المساعدة في تحليل وكتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر

الواتساب: https://bit.ly/39xYOMR

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

It could also prevent implantation. cialis south africa It is not effective once the process of implantation has begun.

شارك هذا المنشور