من المهم أن يقوم الطالب بكتابة خطة للبحث الجامعي الذي يتم تكليفه بكتابته من قبل المدرس أو المشرف عليه، حيث أن هذه الخطة تمثل التصور المستقبلي الذي يسعى الطالب إلى الوصول إليه من خلال كتابة البحث الجامعي، ومهما كان نوع أو شكل البحث الجامعي الذي يقوم الطالب بكتابته فإن الخطة تساعده في تنفيذ البحث الجامعي وتمكنه من الكتابة بطريقة علمية صحيحة، حيث يقوم الطالب أثناء كتابة خطة البحث الجامعي بتحديد الطريقة التي سيقوم فيها بجمع المعلومات بالإضافة إلى طريقة معالجة وتفسير وتحليل البيانات، بالإضافة إلى تحديد الطريقة التي سيقوم الطالب بعرض النتائج الخاصة بالبحث.

حيث تمثل خطة البحث للطالب الطريق الصحيح الذي يسلكه في كتابة البحث الجامعي وذلك لأن خطة البحث الجامعي تحتوي على الخطوات التي يتم من خلالها كتابة البحث الجامعي بطريقة تفصيلية، فكتابة البحث الجامعي يجب أن تتم وفق منهجية علمية صحيحة تقترب قدر الإمكان من طريقة كتابة البحث العلمي.

أهمية إعداد خطة لكتابة البحث الجامعي :

تعد الخطة مهمة جداً في كتابة البحث الجامعي وتتلخص أهمية كتابة خطة البحث الجامعي للطالب في مجموعة من النقاط وهي:

  1. مساعدة الطالب في تحديد الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه من خلال كتابة البحث الجامعي.
  2. تشكل خطة البحث الطريقة الصحيحة التي تمكن الطالب من إدارة الوقت والإمكانيات المتاحة لكتابة البحث الجامعي بالصورة المثلى.
  3. تجنب خطة البحث الطالب الكثير من المتاعب الناجمة عن العشوائية وسوء التنظيم أثناء كتابة البحث الجامعي.
  4. من خلال كتابة خطة البحث يستطيع الطالب أن يتنبأ بالعقبات والمشاكل التي قد تواجهه في كتابة البحث الجامعي، وبالتالي يصبح الطالب أقدر على التعامل مع هذه العقبات وتجنبها والتغلب عليها في حالة وقوعها وبالتالي يستطيع الوصول إلى الهدف الذي يسعى إليه من خلال كتابة البحث الجامعي.
  5. تساهم الخطة التي يضعها الطالب قبل كتابة البحث في تحديد ما إذا كان البحث الذي يسعى لكتابته قابلاً للكتابة أم لا، وبالتالي عدم إضاعة الوقت والجهد في طريق غير صحيح.
  6. تساعد خطة البحث في عمل اللجة التي تشرف على البحث الذي يقوم الطالب بكتابته وبالتالي تسهل من عملية تقييم وتقويم البحث من خلال معرفة ما إذا كان الطالب يستطيع إتمام كتابة البحث وأن الأسلوب أو المنهج العلمي الذي يتبعه الطالب مناسب أم لا.
  7. تمثل خطة البحث المكتوبة بطريقة جيدة المرجع المناسب الذي يستخدمه الطالب كمرجع في كتابة البحث الجامعي وذلك لأن الخطة تحتوي على كل العناصر التي يريد الطالب الكتابة عنها في البحث الجامعي.

كيفية عمل خطة بحث جامعي :

لكي تحصل على خطة بحث جيدة متكاملة تحقق الهدف الذي تسعى إليه، يجب أن تمر كتابتك لخطة البحث بمجموعة من الخطوات الرئيسية والتي من شأنها أن تحقق لك النجاح في البحث الجامعي الذي تعمل على كتابته، وهذه الخطوات هي:

  1. اختيار عنوان البحث المناسب: يجب أن يكون للأبحاث عنواناً مناسباً، ويشترط في عناوين الأبحاث أن تكون قصيرة واضحة ومعبرة عن مضمون الأبحاث.
  2. صياغة المقدمة: تعتبر المقدمة من أهم أجزاء الأبحاث العلمية، حيث تحتوي المقدمة على عناصر الجذب التي تقنع القارئ بأهمية الأبحاث ومحتوياتها والسبب الذي لأجله تم كتابة هذه الأبحاث.
  3. تحديد مشكلة البحث: يجب أن تحتوي الخطة الجيدة للأبحاث على توضيح وشرح للمشكلة التي تقوم هذه الأبحاث بدراستها بشكل واضح ومفهوم.
  4. تحديد الأهداف: لا يمكن أن تكون الأبحاث علمية بدون أن يتم تحديد الأهداف التي تسعى لتحقيقها.
  5. أهمية البحث: وهو تحديد الفائدة التي تشكلها الأبحاث التي يتم كتابتها بعد أن يتم نشرها والأثر المتوقع لها في المجال الذي كتبت فيه.
  6. الدراسات السابقة: يعتبر الجزء المتعلق بالدراسات السابقة من أهم أجزاء الأبحاث العلمية، ويجب أن يتم التركيز عليه لما للدراسات السابقة من دور مهم في إثراء محتوى الأبحاث العلمية.
  7. تحديد الأسئلة البحثية: حيث أن الأبحاث تسعى في نهايتها للإجابة على مجموعة من الأسئلة التي يتم صياغتها في خطة البحث.
  8. توضيح المنهج العلمي: يجب أن يتم اختيار المنهج العلمي المناسب حيث لكل نوع من الأبحاث العلمية ما يناسبه من المناهج العلمية المتعددة.
  9. تحديد المصادر والمراجع: حيث يتم تحديد المصادر والمراجع التي يتم استخدامها في الأبحاث العلمية ويتم توثيقها وترتيبها بطريقة علمية صحيحة.

المنهجية في الأبحاث العلمية وتلخيص الدراسات السابقة 

هو الجزء المخصص لتقديم الوصف العام لطبيعة التصميم الخاص بالأبحاث، فالمنهجيات المتعددة للأبحاث العلمية تقدم الطرق والإجراءات التي يتم استخدامها في كتابة الأبحاث العلمية، ويجب أن يقوم الطالب بتفصيل المنهج العلمي الذي اتبعه، ويجب على الباحث أن يقوم بتحديد المنهج النظري الذي اتبعه في الكتابة بالإضافة إلى تحديد الأداة التي استعان بها في جمع المعلومات، بالإضافة إلى نوع التحليل الذي قام بإجرائه على البيانات التي قام بجمعها.

تعد الدراسات السابقة من أهم الأمور التي يجب على الباحث أن يهتم بكتابتها وذلك لأن الدراسات السابقة تمثل الإثراء العلمي لكل الأبحاث العلمية وذلك لما تحتوي عليه الدراسات السابقة من أهمية كبيرة في خدمة الأبحاث العلمية، فكتابة الدراسات السابقة تعبر عن مدى المجهود الذي بذله الباحث في عمله بالإضافة إلى الاثبات على أن المشكلة جديرة بالدراسة وتوضيح ما توصل إليه من سبق من الباحثين، ومن الجوانب المهمة في تلخيص الدراسات السابقة أنه أمر يدل على الأمانة العلمية لدى الباحث وهو ما يضيف إلى عمله الموضوعية، كما أن الدراسات السابقة تساعد الباحث في التغلب على التحديات التي تواجهه في إعداد الأبحاث العلمية

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *