زيادة زيارات مواقع الويب من أهم الأهداف التجارية التي تسعى العلامات التجارية المتواجدة رقميًا إلى تحقيقها. وزيارات موقعك الإلكتروني نُطلق عليها الترافيك أيًا كان مصدر هذه الزيارات.

الأمر مشابه تمامًا للزيارات التي تحققها المحلات التجارية في الأسواق التقليدية، والتي كلما كان عددها مرتفع، كلما ارتفعت مبيعات هذه المحلات في المقابل.

نفس الشيء، كلما كانت هناك زيادة في زيارات متجرك الإلكتروني، كلما زادت مبيعاتك وارتفعت أرباحك وحققت علامتك التجارية انتشارًا أوسع.

ويمكنك كصاحب متجر الكتروني زيادة زيارات موقعك بطرق بسيطة وبالاعتماد على مصادر مُجربة حققت نتائج هائلة لأصحاب مواقع التجارة الإلكترونية حول العالم.

في هذا المقال سوف ندلّك على مصادر الترافيك المجانية، ومن أين تحصل عليه؟ وما هي طرق زيادة ريارات موقعك مجانًا؟ 

ما هو الترافيك Traffic؟ 🧲️

حركة المرور أو الترافيك يُقصد بها عدد الزيارات التي يستقبلها أي موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت من قبل العملاء أو المستخدمين بشكل عام يوميًا.

وهو الهدف الأساسي الذي يسعى إلى تحقيقه كافة أصحاب المواقع الإلكترونية، سواء كانوا أصحاب مشاريع تجارية مثل (المتاجر الإلكترونية أو الشركات أو المحلات).

وإن كانوا يعانون كثيرًا في هذا تحقيق هذا الهدف بدقة وفاعلية؛ لأن الحصول على ترافيك مجاني مُستهدف و مُتفاعل ليس أمرًا أو مهمة سهلة تمامًا.

وكانت ولا تزال من أهم العقبات التي يواجهها هؤلاء في التسويق لمواقعهم بالطرق المختلفة.

إلا أن الأمر مع الوقت أصبح أكثر سهولة من ذي قبل، بسبب ظهور طرق مختلفة في الحصول على حركة مرور معقولة.

إلى جانب انتشار مواقع شراء الترافيك المجانية منها والمدفوعة، والتي يمكنها بعدة طرق جلب ترافيك لموقعك بأعداد كبيرة نسبيًا.

ما هي أنواع الترافيك؟

هناك نوعيم أساسيين لحركة المرور أو الزيارات على مواقع الويب، وهما:

  1. ترافيك Organic
  2. ترافيك Non Organic

إن كنا وضعنا هذا الدليل في الأساس بغرض استعراض أفضل مصادر الترافيك المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها في زيادة الزيارات على موقعك الإلكتروني، فهذا لا يعني ألا تتعرف على أنواع مصادر الترافيك كاملة!

حتى نساعدك في النهاية على اختيار أفضل المصادر المناسبة لظروف وإمكانيات عملك وأيضًا أهدافك من الترافيك.

بشكل عام، هناك نوعين أساسيين من أنواع مصادر الترافيك، وقد تجد أنواع وتصنيفات أخرى داخل كل نوع.

للتسهيل عليك سوف نشرح كل نوع وكل تصنيف ببساطة. والآن، نبدأ بالنوع الأول 👇

1. ترافيك Organic

الأورجانيك ترافيك هو واحد من مصادر الترافيك المجانية ويُقصد به تلك الزيارات التي تأتي إلى موقعك الإلكتروني من خلال عمليات البحث العادية بالكلمات المفتاحية على محركات البحث المختلفة.

بشكل مُبسط للغاية، إذا قام أحد المستخدمين بالبحث في محرك جوجل عن خدمة معينة أو منتج أو حتى أي موضوع باستخدام كلمات مفتاحية معينة.

وهذه الكلمات يستهدفها موقعك في صفحاته، وظهر موقعك في نتائج البحث وبالتالي ضغط المستخدم على النتيجة وسجل زيارة على موقعك، فإن هذه نُطلق عليه زيارة أورجانيك.

وزيارات المواقع بهذه الطريقة يُطلق عليها في عالم التسويق الرقمي الأورجانيك ترافيك Organic Traffic.

2. ترافيك Non Organic

  1. مصادر ترافيك مجانية
  2. مصادر مدفوعة
  3. مصادر أخري

ترافيك Non Organic يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أقسام رئيسية كما في التصنيف السابق. وفيما يلي شرح تفصيلي لكل قسم منهم: 👇

1. مصادر الترافيك المجانية

مصادر الترافيك المجانية يُشار بها إلى الطرق التي تساعد على زفع عدد الزيارات وحركة المرور على المواقع الإلكترونية بشكل مجاني تمامًا، أي دون دفع أموال لأي مصدر منها من أجل هذا الهدف.

إلا أنها وإن كانت غير مكلفة ماديًا، فإنها تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد أيضًا؛ حتى يمكن الوصول إلى النتائج المطلوبة في النهاية بفاعلية.

يمكن تقسيمها إلى نوعين أساسيين، وهما:

  • برامج أتوماتيكية تعمل بشكل تلقائي
  • مواقع تبادل الزيارات
أولًا/ البرامج التي تعمل بشكل تلقائي

هي برامج معروفة تساعد في الحصول على زيارات على الموقع الإلكتروني في مقابل خدمات متبادلة.

بمعنى أن هذه البرامج تأتي على شكل نوافذ يتطلب منك تشغيلها لأي عدد من الساعات على جهازك اللوحي وتقوم هي بشكل تلقائي بعرض صفحات لمواقع إلكترونية أخرى.

وفي المقابل وحسب الوقت الذي قضيته في تشغيل هذا البرنامج يمنحك البرنامج زيارات بناء على رصيد الساعات في حسابك، بعد أن تقوم بإصافة رابط موقعك وهكذا.

إذًا انت بحاجة إلى الوصول إلى هذه البرامج وإنشاء حساب شخصي عليها ليتم حساب عدد الساعات التي قضيتها في تشغيل البرنامج؛ حتى يمكن للبرنامج منحك مقابل الساعات وهو الترافيك.

من أشهر الأمثلة على هذه البرامج برنامج Bighits4u وhitleap و10khits.

ثانيًا/ مواقع تبادل الزيارات

هذه المواقع تعمل بنفس طريقة البرامج السابقة، إلا أن الاختلاف أن عرض المواقع الأخرى على هذه البرامج يكون بشكل يدوي وليس تلقائيًا كما كان في القسم السابق.

ماذا يعني هذا؟! لا تقلق، سوف اشرح لك بالتفصيل…

ببساطة شديدة، في هذا النوع لا يمكن تشغيل البرنامج وتركه يعمل بمفرده تلقائيًا في عرض المواقع الأخرى، بل إنه بتطلب منك أن تستعرض أنت تلك المواقع يدويًا.

بمعنى أن تجلس أمام جهازك وتشاهد الصفحات أو المواقع المعروضة لمدة من 15 إلى 20 ثانية ولا يعرض البرنامج لك الموقع التالي إلى بعد أن تتجاوز اختبار بسيط للغاية.

بعدها يبدأ في عرض الموقع التالي ومن ثم اختبار وبعد تجاوزه يعرض التالي ثم التالي وهكذا.

ويقوم الموقع بحساب عدد المواقع التي قمت بزيارتها في اليوم وإضافته إلى حسابك؛ حتى تستخدمه في جلب ترافيك لموقعك بعد أن تضع رابط الموقع أو الصفحة المستهدفة.

هذه هي باختصار طريقة عمل مواقع تبادل الزيارات.

💡 أمثلة: هناك مواقع كثيرة تعمل بهذا النوع من الترافيك المجاني، على رأسها المواقع التالية:

  1. ilovehits
  2. trafficg
  3. – startxchange
  4. trafficswarm 

2. مصادر الترافيك المدفوعة

بالطبع مصادر الترافيك المدفوعة هي الوجه المقابل لـ مصادر الترافيك المجانية التي تحدثنا عنها، إلا أن المدفوعة هي الأفضل على الإطلاق ولا يمكن الاستغناء عنها بشكل أو بآخر.

وإن كانت طريقة غير محببة لكثير من رواد الأعمال وأصحاب المواقع الإلكترونية؛ بسبب الميزانيات التي يتطلب الأمر، إلا أنها الطريقة المحببة بشدة لدى جوجل وغيره من محركات البحث العالمية.

أضف إلى ذلك أنها مصادر ترافيك قانونية ولا تنهتك سياسات جوجل في حالة تشغيل إعلانات جوجل ادسنس على موقعك للربح من الإعلانات عن طريق الزيارات الضخمة.

لذا ننصح بشدة بالاعتماد على المصادر المدفوعة من أجل أمان موقعك وتحقيق أفضل النتائج بفاعلية وسرعة ودون الحاجة إلى مجهود شخصي.

ويمكن تقسيم المصادر المدفوعة إلى قسمين أساسيين هما:

  • مواقع شراء الترافيك
  • الإعلانات المدفوعة

3. مصادر ترافيك أخرى

هناك مصادر أخرى غير مصادر الترافيك المجانية والمدفوعة يمكنك من خلالها زيادة عدد زيارات موقعك بعيدًا عن مواقع شراء الترافيك أو الترافيك بشكل عام. وهي طرق مُبتكرة أيضًا ويعتمد عليها كثير من أصحاب المواقع والأعمال في التسويق لعلامتهم التجارية.

من أهم هذه الطرق ما يلي:

  1. Guest Posting أو مقالات الزوار
  2. التعليقات الجذابة والفعالة
  3. تنظيم الأحداث Events

 

طرق مُبتكرة لزيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني

هناك طرقًا عدة واستراتيجيات مُبتكرة يمكنها مساعدتك في جلب أكبر عدد زيارات لموقعك، أهمها ما يلي:

  1. التسويق عبر المؤثرين
  2. الكتابة في المنتديات
  3. المسابقات والهدايا المجانية
  4. المقابلات المصورة مع المؤثرين

اطلب متجرك الان https://bit.ly/3KjIwcW

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *