نصيحة لافتة من أحد خبراء التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية!

يتطلب مشهد التجارة الإلكترونية المتغير تحولًا في طريقة تفكير شركتك، إليك نصيحة أحد خبراء التسويق الرقمي.

حيث شهد اليوم الأول من مؤتمر  2020 Make it Big جلسة حوارية جذابة، قدّمها رايان دييس/ Ryan Deiss خبير التسويق الرقمي المرموق.

إذ قدم رؤية جديدة حول زيادة قيمة العميل (إجمالي الفوائد التي يعد البائع العميل بالحصول عليها مقابل المبلغ الذي دفعه)، وكيف يمكن للشركات اليوم التقدم في صناعة الإعلام.

مَن هو Ryan Deiss؟

رايان دييس، الرئيس التنفيذي ومؤسس DigitalMarketer، ليس جديدًا بالتأكيد على التجارة الإلكترونية، فقد قام بأول عملية بيع عبر الإنترنت في عام 1999 ببيع كتاب إلكتروني حول كيفية صنع طعام لأطفالك.

لكن ما بدأ كهواية في سنته الجامعية الأولى تحوّل سريعًا إلى مهنة كاملة.

وعبر هذه السنوات في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، استطاع أن بقوم ببيع كل شيء من المنتجات الرقمية إلى المنتجات المادية.

والمدهش أنّ تجربته قد علمته ما هي الإستراتيجيات التي تعمل بشكل أفضل عبر الوسائل المختلفة.

نصائح رايان الأساسية

من الصحيح أن نقول إن الصناعة قد نمت بشكل كبير خلال هذه الفترة، منذ أن وضع رايان قدمه لأول مرة خارج المألوف في عام 1999.

وإليك ما قاله عن نظرته لتطور مشهد التجارة الإلكترونية وأكبر ثلاثة تغييرات من وجهة نظره:

  • ظهور أمازون/ Amazon

يقول رايان:

“إذا عدت إلى الوقت الذي بدأ فيه البيع عبر الإنترنت لأول مرة، أو حتى خمس سنوات فقط قبلها، كان الكثير من الناس خائفين من الشراء عبر الإنترنت. أعلم أن الكثير من بائعي التجارة الإلكترونية لا يحبون أمازون، ولكن إن كنت مع أو ضد فقد علمت أمازون الكثير من الناس كيفية الشراء عبر الإنترنت، هذا هو أكبر تغيير حدث”.

  • بروز وسائل التواصل الاجتماعي

يتابع قائلًا:

إلى جانب ذلك ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي، فعندما بدأتُ لأول مرة كانت الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الوصول إلى المستهلكين هي من خلال الإعلانات المعروضة على نطاق واسع في السوق الرقمي (مثل إعلانات البانر) أو عن طريق إعلانات البحث، لم تكن هناك حقًا فرصة جيدة للتفاعل خارج تلك القنوات، فكر فيما فعله فيسبوك وإنستقرام على وجه الخصوص، عندما أفكّر في هذه الوسيلة الاجتماعية المرئية وما عنته وقتها للبائعين، كان شيئًا ضخمًا”.

  • زيادة المنافسة

يضيف رايان في نقطة ثالثة:

“مع الجمع بين هذين الأمرين كان ثالث أكبر تغيير هو المنافسة. المنافسة اليوم أكثر شراسة مما كانت عليه في أي وقت مضى. عندما بدأت لأول مرة كنتُ أحد الأشخاص القلائل الذين يقومون بذلك. فمجرد وجودك ستفوز وتكسب، ولكن تغيرت الصورة الآن. إذ باستخدام أدوات مثل BigCommerce يسهل إطلاق متجر أو مع منصات إعلانية مثل Facebook و Instagram و Google و YouTube والتي تسهل الوصول إلى الجماهير. فقد أصبح يشارك المزيد من الأشخاص في اللعبة أكثر من أي وقت مضى، ولم يعد هناك المزيد من الصخب فحسب. بل ارتفعت أسعار الإعلانات بشكل كبير جدًا! من نواح كثيرة من الرائع أن يكون السوق أكبر من أي وقت مضى. ولكن نحتاج أيضًا إلى الإقرار بأنه أصبح من الصعب الآن الحصول على عملاء أكثر من أي وقت مضى”.

لذا ما الذي يحتاجه بائعو التجارة الإلكترونية اليوم لدفع أعمالهم إلى الأمام؟ يحتاجون إلى تحسين قيمة العميل.

وقد ركز رايان على أن ما تحتاجه الشركات لتكتسب العملاء وتحافظ عليهم بنجاح، هو التركيز على أن تصبح مصدرًا للقيمة.

“تحتاج شركات التجارة اليوم إلى التفكير أكثر مثل شركات الإعلام”. – ريان دييس

للمزيد: اطلع على المصدر

لطلب الخدمة والإستفسار يرجى التواصل معنا عبر :

 http://Wa.me/966576392304

شارك هذا المنشور