تعريف النظام المحاسبي :
النظام المحاسبي . هو الإطار العام ال يحتوي على المبادئ والفروض التي تحدد المستندات والدفاتر والسجلات وجميع الإجراءات والأدوات والتعليمات التي يجب إتباعها لاحكام عمليات القياس وطرق عرض النتائج ومراقبتها بشكل دقيق ومحايد .
ومع أن المبادئ المحاسبية الأساسية قابلة للتطبيق على جميع أنواع الودات المحاسبية إلا أن كل وحدة تحتاج إلى تصميم نظام محاسبي للمعلومات المالية يتفق وخصائصها . ويشمل هدا النظام على النمادج المحاسبية ، والسجلات ، دليل التعليمات ودلبل الحسابات ، برامج الكمبيوتر والتقارير التي تفي بإحتياجاتها الأدارة.
تعمل المحاسبة المالية على حصر وقياس العمليات المالية الخاصة بالمنشأة بغرض أعداد مجموعة من القوائم والتقارير المالية وتوصيلها بصفة اساسية إلى المستخدين الخارجيين (بنوك، مستثمرين، جهات حكومية). تستفيد الجهات الداخلية من المعلومات التى ينتجها نظام المحاسبة المالية.
يمكن وصف المحاسبة كنظام معلومات، يتكون من 3 مراحل هى:
– مرحلة المدخلات.
– مرحلة التشغيل أو المعالجة.
– مرحلة المخرجات.
عناصر النظام المحاسبي :
أولاً المدخلات
تعتبرالمستندلت /الفواتير هي بداية مرحلة النظام المحاسبي ، والمستدات هي وثائق تحمل قرائن العمليات المالية والأحداث وتفاصيلها التي يتم قيدها في دفتر القيود اليومية. وهذه الوثائق لها أهمية خاصة لانها مصدر إدخال البيانات على النظام المحاسبي والدليل الموضوعي على حدوث العمليات.(إيصال ايداع نقدية بالبنك- فاتورة شراء- فاتورة بيع- ايصال سداد)
ثانياً : مرحلة التشغيل والمعالجة (يطلق عليها الدورة المحاسبية) تبدأ بـ :
1- تسجيل: العمليات المالية في دفتر القيود اليومية
2- التنبويب: وذلك بترحيل قيود اليومية إلى دفتر الإستاد
3- التلخيص: بإعداد ميزان المراجعة
وكل ما سبق يتجمع بالسجلات والدفاتر المحاسبية وهي تمثل المجموعة الدفترية، وهي تختلف من منشأه إلى أخرى حسب طبيعة نشاطها وحجمها وأهدافها لدلك يجب العمل على تصميم وتنظيم الدفاتر وأستخدامها في المنشأة وإحكام الرابطة بينها بالطريقة التى تكفل حسن أداء العمل وسرعه إنجازة وبشكل عام فإن الطريقة المحاسبية المتبعة وهي التي تحدد طبيعة الدفاتر والسجلات المستخدمة وعددها ونوعها .
ثالثاً: مرحلة المخرجات
تعمل على إعداد القوائم المالية، ويوجد أربع قوائم هى:
*أ- قائمة الدخل :هي قائمة تشمل على تفاصيل المصروفات والإيرادات الخاصة بالفترة المالي، والفرق بينهما يمثل الربح أو الخسارة التي حققتها المنشأة خلال فترة مالية معينة . وهذه المعلومات لها أهمبة خاصة للإدارة، و الدائنين والمستثمرين لتقييم أداء المنشأة .
*ب- قائمة المركز المالي: هى قائمة تعبر عن الأصول ( والممتلكات ) والخصوم ( الإلتزامات ) وحقوق الملكية في تاريخ معين وهوتاريخ إعداد القائمة .
*ج- قائمة التدفقات النقدية: توضح حركة النقدية خلال الفترة، والتغير فى النقدية من الأنشطة التشغيلية، والأنشطة التمويلية، والأنشطة الإستثمارية.
*د- قائمة التغير فى حقوق الملكية: توضح التغير فى حقوق أصحاب رأس المال خلال الفترة نتيجة زيادة أو تخفيض رأس المال، والمسحزبات الشخصية، ونتيجة الأعمال من ربح أو خسارة خلال الفترة.
ويمكن تصوير النظام المحاسبي كالتالي : –
المدخلات الفواتير
التسجيل بدفتر القيود اليومية
المعالجة والتشغيل التبويب بدفتر الأستاد
التلخيص بإعداد ميزان المراجعة
قائمة الدخل- قائمة المركز المالي
المخرجات
قائمة التدفقلات النقدية- قائمة التغير فى حقوق الملكية
المعادلة المحاسبية الأساسية
Basic Accounting Equation
تعرف قائمة المركز المالي لمنشأة معينة بأنها قائمة توضح في لحظة معينة ما تملكة من أصول وممتلكات مختلفة، أى توضح المصادر التي أعتمدت عليها المنشأة في تمويل هذه الأصول [ حقوق الملكية ( رأس المال ) والخصوم ] وتعتبر المعادلة المحاسبية عن العلاقة بين العناصر الرئيسية الثلاثة ويمكن التعبير عن العلاقة بين العناصر الثلاثة في صورة حسابية كما يلي : –
الأصول = الخصوم + حقوق الملكية ( رأس المال )
أولاً : الأصول Assets
هي كل ما تملكه المنشأة ولها قيمة نقدية سواء كانت في حيازة المنشأة أو الغير .
وتبوب الأصول إلى :-
1- الأصول الثابتة Fixed Assets : – تتمثل في الأصول التي تحصل عليها المنشأة بهدف إستخدامها في أعمالها وليس بهدف الإتجار فيها ، وهي تحصل عادةً من هذه الأصول على خدمات مستمرة لمدة طويلة الأجل نسبياً كالعقارات ( الأراضي والمباني ) الآلات ، الأثاث ، والسيارات .
2- الأصول المتداولة Current Assets : – هي الأصول التي تشارك في دور النشاط التجاري للمنشأة والتي تبدأ بإستخدام النقدية في شراء البضاعة بغرض إعادة بيعها نقداً أو على الحساب لتحصيل النقدية مرة أخرى، وبالتالي فهي الأصول التي تتداولها المنشأة وتبدلها من صورة إلى اخرى في الأجل القصير ويتم ترتيب الأصول المتداولة حسب درجة سيولتها أو سرعة تحويلها إلى النقدية ودلك على النحو التالي : –
( أ ) – النقدية : وتتمثل في العملات الورقة أو المعدنية الموجودة في صندوق المنشأة بالإضافة إلى الشيكات والودائع الموجودة بإسم المنشاة في البنوك .
( ب ) – إستثمارات الأوراق المالية : وتتمثل في الأسهم والسندات وأدون الخزانة والتي تحقق المنشأة من وراء إمتلاكها الحصول على عائد منها في صورة فوائد أو أرباح كما أنه يمكن للمنشأة بيعها في أي وقت عند الحاجة إلي النقدية .
( ج ) – العملاء ( المدينون ) ( الذمم ) : وتمثل المبالغ المستحقة على الآخرين لصالح المنشأة مقابل الخدمات المؤداة لهم أو البضاعة المباعة لهم على الحساب .
( د )- أوراق القبض : وتتمثل في الكمبيالات والسندات الأذنية وذلك في حالة تعهد العميل كتابياً بسداد مبلغ معين في تاريخ محدد للمنشأة إما نتيجة لعملية بيع بالأجل أو إقراض للغير مقابل الحصول على هذه الورقة .
( هـ ) – مخزون البضائع ( بضاعة أخر المدة ) : ويقصد بها البضائع التي تملكها المنشاة والتي تبقى لديها بالمخازن دون بيع حتى نهاية الفترة الماليه مع توقع بيعها للعملاء مستقبلاً .
ثانياً : الخصوم liabilities :هي الإلتزامات أو الديون المستحقة على المنشأة للغير وتبويب إلى مجموعتين :
1- الخصوم الثابتة : Current liabilities : هي الإلتزامات طويلة الأجل ( تستحق السداد خلال أكثر من سنة ) كالقروض طويلة الأجل .
2 – الخصوم المتداولة Current liabilities :هي الإلتزامات أو الديون مستحقة السداد في الأجل قصير المدى ( تستحق السداد خلال السنة المالية ) منها ما يلي :
( أ ) – حساب الموردين ( الدائنين ) ( المطلوبات ) :وهي تمثل المبالغ المستحقة على المنشأة للغير مقابل مشتريات المنشأة منهم على الحساب أو الأجل .
( ب ) – أوراق القبض: وهي الكمبيالات والسندات الإذنية التي تتعهد فيها المنشأة بدفع مبلغ معين في تاريخ محدد للغير سداداً لقيمة بضاعة حصلت عليها المنشأة من الغير أو الخدمات تمتعت بها المنشأة وقدمها لها الغير .
ثالثاً : حقوق الملكية Owner’s Equity :
هي حقوق أصحاب المنشأة ، ويتمثل فيما يقدمة صاحب المنشأة كرأس المال The Capital مضافاً إليها أية أرباح تحققها المنشأة ، مخصوماً منها أية خسائر أو مسحوبات شخصية Withdrawals لصاحب المنشأة .
فحقوق الملكية تتكون من:
راس المال : وهوعبارة عن الأموال التي يدفعها صاحب المنشأة أو يقدمها للإستثمار في المنشأة. يلاحظ أن هذا الحساب يمثل صاحب المنشأة وبالتالي فإنة في حالة تحقيق المنشأة لأرباح أو تحملها الخسائر فإنها تضاف أو تخصم من رأس المال .
المسحوبات الشخصية : ويقصد بهذا الحساب التعامل الذي يتم بين المنشأة وبين صاحبها وذلك عند حصولة على أي شئ لنفسة من المنشأة سواء في صورة نقدية أو عينية .
زيادة الإستثمار فى المنشأة من خلال تقديم مبلغ لإضافى لزيادة رأس المال، أو تخفيض رأس المال نتيجة تقليل حجم النشاط.
رابعاً : المصروفات Expenses : وهي الموارد الإقتصادية التي تضحي بها المنشأة لتحقيق الأيرادات
خامساً : الإيرادات Revenues : وهي المتحصلات التي تحصل عليها المنشأة أو المستحقة لها والناتجة من بيع سلعة أو تقديم خدمة ، أو من مصادر أخرى مثل بيع أصول ثابتة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *