الفرق بين المتجر الالكتروني و المنصة الالكترونية

يفترض معظم الأشخاص أن المنصات الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية قد تكون هي نفس الشيء. على الرغم من أن كلاهما يستخدم لأغراض الأعمال التجارية عبر الإنترنت، إلا أن هناك بعض الاختلافات الأساسية بينهما. على سبيل المثال، المنصات الإلكترونية عبارة عن نظام أساسي عبر الإنترنت، حيث يسمح مالك المنصة الالكترونية للبائعين المختلفين بعرض وتسويق منتجاتهم للعملاء على موقعه. في الواقع، إنها منصة لجمع البائعين والمشترين في موقع واحد. على العكس من ذلك، فإن موقع التجارة الإلكترونية هو متجر إلكتروني واحد أو متجر متعدد العلامات التجارية على الإنترنت حيث تبيع علامة تجارية معينة منتجاتها الخاصة على موقعها الإلكتروني. يكون المخزون مملوكة من قبل صاحب الموقع فقط. يقوم مالك الموقع أيضًا بإصدار الفواتير للعميل ودفع ضريبة القيمة المضافة. لا يوجد خيار للتسجيل كبائع، على غرار ما تراه في المنصات الالكترونية. وهي محددة للعملاء فقط. يُطلق على موقع التجارة الإلكترونية أيضًا موقع البائع الوحيد حيث يمكن لمالك متجر واحد تشغيل الموقع لبيع البضائع. قد تكون المنصات موقعًا للتجارة الإلكترونية، ولكن ليست كل مواقع التجارة الإلكترونية هي منصات. في حين أنه قد يبدو مربكًا في المقام الأول، فإليك ١٠ اختلافات كبيرة بين المنصات ومواقع التجارة الإلكترونية:

١. نهج التسويق والاستهداف من المهم للغاية أن يكون لديك مفهوم واضح عن نهج التسويق الخاص بك والجمهور المستهدف في المنصات عبر الإنترنت وأعمال التجارة الإلكترونية. في المتاجر الإلكترونية، عليك التركيز على استهداف المشترين. في المنصات يجب عليك جذب ليس فقط المشترين ولكن أيضًا البائعين الذين سيكونون اساس النظام الخاص بك. في التجارة الإلكترونية، يتعين على التاجر أن ينفق المزيد لزيادة حركة المرور إلى موقعه. بمجرد أن يجد المشتري طلبه، تصبح عملية الاختيار أبسط، حيث يتم الاختيار من بين المنتجات التي تقدمها شركة واحدة فقط. من ناحية أخرى، تستفيد المنصات من مختلف المستخدمين الذين يعملون على موقعها. نظرًا لوجود العديد من التجار، فإنهم يعلنون بشكل فردي عن وجود المنصات التي تحتوي على منتجاتهم مما يؤدي إلى انتشار وتوسعة الوعي والاعتراف بالمنصة.

 ٢. المخاطر المالية منصات التجارة الالكترونية لا تبيع أو تشترى أي منتجات. لذلك يتطلب الأمر مخاطر مالية أقل بكثير من مواقع التجارة الإلكترونية التي يجب أن تستثمر باستمرار في المنتجات التي قد تستغرق وقتًا للبيع أو قد لا تباع أبدًا. تتمثل التحديات التي قد تواجها المنصات في استقطاب بائعين جدد لتلبية طلبات المشتريين ولكن لا داعي للقلق بشأن إنفاق مبالغ كبيرة من المال في مخزون أو مرافق تخزين جديدة.

 ٣. كميات المخزون ضع في اعتبارك أنه كلما زاد المخزون، زاد احتمال أن يجد المشترون ما يبحثون عنه. غالبًا ما يشير كميات المخزون الكبيرة إلى ضرورة بذل جهد إضافي في التسويق لجذب انتباه زوار موقعك حتى لو كانوا مهتمين بالموقع. في بعض الأحيان قد يؤدي الاحتفاظ بمخزون أكبر في المخزون إلى مشاكل في تخزين شيء آخر يبيع بشكل أفضل. على مواقع التجارة الإلكترونية، سيتعين عليك التخلص من المنتجات غير المباعة في مرحلة ما، عن طريق خفض أسعارها بشكل كبير. على العكس منصات التجارة الالكترونية، التي في حالة فشل منتج معين في المبيع، فيمكنك اختيار إلغاء تنشيطه بضغطة زر واحدة. نظرًا لأنك لم تشتري المنتجات مطلقًا، فلا توجد تكاليف مرتبطة بها.

 ٤. الوقت والمال يمكن أن يكون إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بسيطًا أو معقدًا حسب ما تريده. لذلك سيكون هناك الكثير من الوقت والعمل المشترك لإنشاء وصيانة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. ولكن في منصات التجارة الالكترونية، حيث يظل كل شيء جاهزًا، يمكنك التسجيل والإدراج والبيع دون إنفاق الكثير من الوقت والعمل الإضافي. مرة أخرى، نظرًا لأن متاجر التجارة الإلكترونية لديها استثمارات أولية أكثر، فإنها تستغرق وقتًا أطول لتغطية تكاليفها والبدء بتحقيق الارباح. من ناحية أخرى، تتمتع المنصات بهوامش ربح أفضل حيث أن إيراداتها هي في الأساس نسب مئوية من المعاملات. اعتمادًا على حجم المبيعات، يكون هذا هو المال المكتسب.

 ٥. حجم الأعمال في المنصات الإلكترونية، تكون هوامش كل عملية بيع أقل مقارنة بمبيعات التجارة الإلكترونية. وذلك لأن كسب الإيرادات في المقام الأول من العمولات التي تخصمها من المبيعات. نتيجة لذلك، تحتاج المنصات الإلكترونية إلى بيع كميات أكبر من المنتجات مقارنةً بمواقع التجارة الإلكترونية. نتيجة الى ذلك، يجب التعامل مع الكثير من المعاملات، لذلك من الأهمية بمكان التركيز على أتمتة أنظمتها قدر الإمكان لتحسين العملية.

 ٦. مؤشرات التقييم مؤشرات التقييم هي التي تستخدم للكشف عن الاتجاهات في أسواق الأعمال. أنها تشير أيضا إلى اتجاه حركة السعر. بمساعدة مؤشرات التقييم، تستطيع المنصات متابعة مبيعاتها بشكل أكثر تحديدًا. مما يوضح ايضاً المنتجات الأفضل وأي البائعين أكثر كفاءة. ونتيجة لذلك، يمكن اتخاذ أفضل التدابير للترويج وتسويق محتوى هذه المنتجات التي تهم مشتريين.

 ٧. الجمهور المستهدف تعد مشاركة الجمهور مهمة جدًا في الأعمال التجارية عبر الإنترنت – سواء كانت منصة تجارية أو موقعًا للتجارة الإلكترونية. لطالما كانت المنصات موجهة نحو المعاملات والهدف من ذلك هو مطابقة المشترين والبائعين. تركز المنصات بانتظام بشكل كامل على تحريك المشترين نحو المشتريات والبائعين نحو إدراج المزيد من المنتجات أو الخدمات. في الواقع، تستفيد المنصات من تأثيرات الشبكة: جذب المزيد من المشترين المزيد من البائعين والعكس.

 ٨. ثقة المشتريين بناء الثقة في كل من المنصات والمتاجر الإلكترونية أمر ضروري لك للبيع على الإنترنت. يحتاج المستخدمون إلى الوثوق في النظام الأساسي الخاص بك وبعضهم البعض. يثق ٦٧٪ من العملاء في عملية شراء من سوق مألوف حتى إذا كان التجار الذين يبيعون المنتج غير مألوفين لديهم. في حالة حصول المشترين على تجربة مرضية، سيعود ٥٤٪ إلى الشراء من المنصات نفسها مرة أخرى، وتعد الثقة جزءًا أساسيًا من هذه التجربة. على موقع المتجر الإلكتروني، يكون الفوز بثقة الزبائن أصعب للغاية.

نوفر لكم افضل الحلول لبناء متجرك الالكتروني بأعلى جودة وأفضل سعر

https://n9.cl/ewkxs

 ٩. الجوانب الفنية حاليًا، يتوفر في المنصات عدد كبير من الأدوات المستخدمة لإنشاء موقع للتجارة الإلكترونية. توفر الأسواق للمشترين محطة واحدة لشراء كل ما يحتاجونه. لذلك، تم تصميم حلول المنصات الالكترونية من الألف إلى الياء لتلبية متطلبات محددة للمتسوقين ومتطلبات السوق. يجب أن تكون الجوانب الفنية لبناء المنصات فريدة من نوعها. ينبغي أن توفر واجهات برمجة تطبيقات قوية (واجهة برنامج التطبيق)، وأن تكون البرمجية قائمة على الحوسبة السحابية التي تتيح أوقات تحميل وتنفيذ قصيرة، ولديها قاعدة بيانات قابلة للتطوير مصممة للاستخدام في الأسواق المتعددة. تدعم حلول المنصات الحديثة تقنية القنوات متعددة؛ لاستيعاب القنوات المادية داخل المتجر وشبكة الإنترنت وبرامج المكافآت للعملاء في منصة واحدة.

 ١٠. الملاحة وخيارات البحث في المنصات التجارة الإلكترونية، يتم تنظيم المنتجات في مجموعة واحدة لأنها تضم في الغالب العديد من البائعين الذين لديهم قائمة بمنتجاتهم. ولكن، على موقع المتاجر الإلكترونية، يعتمد ترتيب المنتجات على فئات. هناك مرشحات أكثر تفصيلًا وبالتالي كفاءة أكبر لشريط البحث، مما يعني أنه يمكن للمستخدم تحسين البحث بشكل أكثر دقة. لذلك، من حيث عملية الملاحة والأنماط، يعد المتجر المتخصص أكثر فعالية. من الجيد معرفة الفروق بين المنصات عبر الإنترنت وموقع التجارة الإلكترونية قبل بدء عمل تجاري عبر الإنترنت. منصات التجارة الالكترونية في نجاح بشكل منتظم بينما تتطور مواقع المتاجر الإلكترونية باستمرار ايضاً. قبل البدء في عمل جديد، هناك أشياء كثيرة يجب مراعاتها، مثل إدارة الدعم اللوجستي، وجعل تجربة تسوق فعالة، وخدمة عملاء ممتازة، إلخ. في البداية، حدد احتياجاتك وتفضيلاتك والجمهور المستهدف. عند الانتهاء من ذلك، ستجد أنه من الأسهل اختيار ما إذا كنت تريد استخدام انشاء متجرك الالكتروني الخاص أو الاستعانة بالمنصات للتجارة الإلكترونية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *