السيرفرserver

عبارة عن جهاز كمبيوتر بمكونات عالية القدرة، مهمته الرئيسية هي إدارة الموارد المعلوماتية المتوفرة على الشبكة مثل أجهزة الحاسوب والآلات الطابعة و الهواتف إلخ

من اهم انواع سيرفرات الاستضافة:

السيرفر الكامل Dedicated Server

وحدة متكاملة تعمل لخدمة شركة واحدة أو شخص واحد،و يعتبر من اغلى انواع السيرفرات و أفضلها، و تعمل به المؤسسات و الشركات و المواقع الكبري من أجل تحقيق أكبر قدر من الامان و الخصوصية.

السيرفر الإفتراضي Virtual Privet Server

Vps وهو يعنى تقسيم الخادم إلى أكثر من سيرفر وهمي و يتم بيع كل سيرفر VPS بشكل منفصل. وبالتالى سيتم مشاركة جميع المستخدمين إمكانيات السيرفر من (وحدة تخزين – ذاكرة عشوائية (Ram) – مُعالج البيانات). لهذا سُمي سيرفر افتراضي لامتيازاته كالسيرفر الكامل.

سيرفر التطبيقات Application Server

يوفر بيئة عمل مناسبة لتشغيل التطبيقات و الألعاب و يوجد انواع مختلفة منه لتنوع التطبيقات و تنوع لغات البرمجة مثل التطبيقات المصنوعة من خلال جافا Java أو  PHP و بالتالي يجب اختيار سيرفر تطبيقات متوافق مع لغة البرمجة.

سيرفر مواقع الانترنت Web Server

جهاز يحتوي على ملفات برمجية للمواقع الإلكترونية، بحيث يقوم بإستقبال ومعالجة الطلبات القادمة من الشبكة (من خلال متصفحات المستخدمين)، وتقديم صفحات بمحتوى الموقع الإلكتروني، وتسمى الخدمة المقدمة في هذا النوع من الخوادم بـ إستضافة المواقع الإلكترونية.

سيرفر الإيميل Email Server

جهاز مسئول عن إستقبال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني من وإلى نفس النطاق Domain أو أي نطاق آخر، وكذلك يتم من خلاله تخزين الملفات الخاصة بالبريد الإلكتروني.

خادم نقل الملفات – FTP Server

هو جهاز خادم يستخدم من أجل تبادل ملفات الكمبيوتر من خلال الشبكة وغالبا ما تكون شبكة الإنترنت، بحيث يمكن تحديد صلاحيات الوصول للملفات و التحكم في وصول المستخدمين للملفات الموجودة على الخادم.

خادم قواعد البيانات – Database Server

هو عبارة عن جهاز خادم يحتوي على برنامج لإدارة قواعد البيانات، ويقدم خدمة قواعد البيانات للخوادم الأخرى أو لأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة.

خادم نظام أسماء النطاقات – DNS Server

وهو عبارة عن جهاز خادم يكون مسئول عن ترجمة أسماء النطاقات إلى عناويين بروتوكول الإنترنت (IP Address) والعكس، وله إستخدامات في الشبكات المحلية (LAN) وشبكة الإنترنت.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *