يعد النشر في المجلات العلمية من الأمور التي يحلم بها كل باحث علمي، وذلك نظرا للاسم الكبير وللمصداقية الكبيرة التي تتمتع بها المجلة العلمية.

ولكي يقوم الباحث بنشر بحثه في المجلة العلمية يجب عليه أن يقوم الباحث بمعرفة المجلات التي تنشر بحوث علمية متوافقة مع بحثه العملي، كما عليه أن يقوم بتحقيق الشروط التي تجعل المجلة تقبل نشر بحثه العلمي.

وللنشر في المجلات العلمية مجموعة من الخطوات التي يجب على الباحث الالتزام بها، ومن أبرز هذه الخطوات:

  • مراعاة اكتمال البحث وقوته لضمان إمكانية نشره: يجب على الباحث أن يقوم بكتابة بحث علمي كامل، ويقدم فائدة جديدة للعلم.
  • اختيار المجلة المناسبة حسب موضوع البحث: يجب على الباحث أن يختار مجلة علمية تتناسب وتتوافق مع نوع البحث العلمي الذي قام به الباحث.
  • مراعاة شروط وقواعد النشر الخاصة بالمجلة: يجب على الباحث أن يمتلك اطلاعا واسعا على كافة القواعد التي تطلب المجلة تحقيقها من أجل النشر فيها.
  • التعديل والتدقيق الإملائي والنحوي: يجب أن يكون الباحث قادرا على تقديم بحث علمي خالي من الأخطاء اللغوية والإملائية، ويتم هذا الأمر من خلال تدقيق البحث، والتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • اعتماد النشر حسب نموذج المجلة الخاص بها: يجب أن يكون البحث الذي يقوم به الباحث متوافقا مع النموذج الخاص بالمجلة، وذلك لكي تقبلها.
  • إرسالها ومتابعة المجلة باستمرار حتى قبول النشر: يجب على الباحث أن يقوم بإرسال البحث العلمي إلى المجلة، ومن ثم متابعة البحث، ومعرفة متى موعد نشره، ومعرفة أسباب الرفض في حال تم الرفض.

وهكذا نرى أن النشر في المجلات العلمية يتطلب التزام الباحث بعدد من الخطوات، وذلك لكي يتم نشر البحث العلمي في المجلة العلمية.

ونظرا لأهمية النشر في المجلات العلمية قررنا في أكاديميتنا توفير فريق احترافي مهمته مساعدة الباحث من أجل أن يجعل بحثه العلمي متوافقا مع شروط المجلة العلمية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *