أهم أدوات السيو (SEO) لمساعدتك في تحسين محركات البحث ..

أدوات السيو ..

تعد أهم آليات تحسين محركات البحث، فهي تساعدك في المقام الأول في بناء خطة استراتيجية مُحكمة للتسويق الإلكتروني، حيث تستطيع من خلالها تحليل أداء موقعك ومعرفة نقاط القوة والضعف في كل ما يخص موقعك الإلكتروني والمحتوى الخاص بالموقع والسيو واللينكات الخارجية والداخلية، كما تتيح لك أيضاً فرصة تحليل منافسيك لمعرفة النقاط التي تجعلهم متميزين وتجذب لهم الزائرين، فيساعدك ذلك في التخطيط بشكل أعمق لتدخل ساحة المنافسة.
فبعد التحليل وتقييم الأداء الكامل لموقعك ومواقع المنافسين من خلال أفضل أدوات السيو، تستطيع الوصول لأهم المشاكل وأفضل الحلول والطرق التي تساعدك في تحسين أداء موقعك وموقع ظهورك في محركات البحث باحترافية.. لذلك جمعنا لك في هذا المقال أهم أدوات السيو التي تساعدك في تحسين محركات البحث، وهي:

ما أفضل أدوات السيو؟

تتعدد أدوات السيو ووظائفها، فتجد أدوات لتحليل السيو وتقييم الأداء، وأدوات لتحليل المنافسين، وأدوات أخرى تساعدك في كتابة المحتوى وتحليل الكلمات المفتاحية واختيار الأنسب لموقعك، وهكذا.. وسنعرض عليك هنا أهم أدوات السيو لكل استخدام.

أهم أدوات السيو التقنية للتحليل:

1. Screaming Frog

يعد ‏Screaming Frog من أهم أدوات السيو التي تساعدك في تحليل صفحات الموقع من منظور السيو ‏SEO‏، وهو عبارة عن برنامج يفحص المواقع الكبيرة والصغيرة، ويسمح لك بتحليل النتائج بشكل سريع، ويعطيك إحصائيات كاملة عن الموقع.

2. Google – Search Console‏ ‏

عمل هذه الأداة على تحسين الـ ‏HTML‏: حيث تظهر لك الصفحات التي تحوي عناوين متشابهة وأوصاف (ميتا) مكررة.‏
كما  تقوم بتحليل الروابط الخارجية والداخلية لموقعك لمساعدتك في تحليل السيو، وتعرض لك الصفحات التي قمت بربطها مع بعضها داخل الموقع.‏

3. ‏‏GTmetrix

هذه اﻷداة عبارة عن موقع يساعدك في التحقق من سرعة تحميل الموقع على شبكة الإنترنت، ويوفر لك أيضًا فحص وتحليل المشاكل ‏التي توجد داخل الموقع وتتسبب في بطء تحميل صفحات الموقع الخاص بك، كما يزودك بأفضل النصائح والطرق التي تساعدك في تحسين أداء موقعك. ‏

4. developer

تقوم هذه الأداة بتحليل موقعك والتحقق من الأخطاء والمشاكل التي تؤثر على أداء موقعك وتحليلها على الحاسوب والجوال وتقديم الحلول المناسبة.

5. Robots Generator

تعد هذه الأداة من أفضل أدوات السيو التي تساعدك في فهم وتوليد ملف ‏Robots.txt، حيث يعمل على السماح لمحركات البحث بالتوجه لصفحات معينة في الموقع، ويعمل أيضًا ‏على منع العناكب من الزحف لأماكن معينة داخل موقعك لمنع الوصول للصفحات التي لا تريد من محركات البحث أن تراها، فلا يتم عرضها على المستخدمين.

6. ‏XML-Sitemaps

هذه الأداة تساعدك في عمل خريطة للموقع الـ ‏site map مكونة من ‏‎500‎‏ رابط مجانًا؛ وهي دليل عناكب الأرشفة لمساعدة محركات البحث للتنقل في الموقع بسهولة؛ ومن خلال هذه ‏الخريطة يمكن لمحركات البحث الوصول إلى بعض صفحات الموقع التي لم تصل إليها من قبل.

7. ‏‏Google – Analytics

يقدم هذا الموقع أفضل اﻷدوات التي تقوم بمعرفة حركة المرور على الموقع الخاص بك والـ ‏organic traffic‏ وحركة المرور ‏المدفوعة على موقعك، وأيضًا يساعد على معرفة وتحليل تفاصيل الزوار، مثل توضيح الدولة أو المدينة ووقت الزيارة والاهتمامات التي ‏أبداها الزوار؛ مما يساعدك أكثر على تحليل العميل الذي يدخل موقعك.

8. open link profiler

تقوم هذه الأداة بمساعدتك في معرفة وتحليل جميع الروابط الخارجية للموقع.

9. ‏seo browser‏

هذا الموقع يُوضح لك كيف ترى محركات البحث موقعك؛ ويساعدك على تصفح موقعك مع إظهار النصوص والروابط فقط، ‏باﻹضافة ﻹعطائك نسبة النص في كل صفحة.‏

10. Site Condor

تقوم هذه الأداة بتوفير تحليل لـ 200 صفحة في كل موقع، فتقوم بتحليل الصفحات بالكامل والترابط الداخلي في صفحات الموقع.

11. BuzzStream

يوفر لك BuzzStream إمكانية تحليل منافسيك وبياناتهم من خلال العنوان والكلمات المفتاحية، كما تتيح لك تحليل أكثر من موقع في نفس الوقت وتصدير كل البيانات في ملف CSV.

12. ‏‏moz

يقوم محرك بحث جوجل بتغيير الخوارزمية الخاصة به كثيرًا؛ وهذا الرابط من موقع ‏MOZ‏ يطلعك دائمًا على مواعيد هذه ‏التحديثات، وكل التغييرات التي يقوم بها، والتي تؤثر على نتائج البحث، مثل (جوجل باندا، جوجل البطريق).‏

Zadro web .13

تعد أداة Zadroweb من أدوات السيو المجانية التي تقوم بتحليل موقعك بداية من العناوين إلى الوصف والكلمات والمحتوى واللينكات.

SEOptimer .14

هذه الأداة تضع فيها اللينك الذي ترغب في تحليله، وستأتيك بكل البيانات التي تحتاجها من تحليل خريطة الموقع وملفات الروبوتس والعناوين.

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

شارك هذا المنشور