جولة تعريفية حول الدومين

ما هو الدومين وما هى أهميته؟

الدومينات او النطاقات, دائما ما تحتاج لحجزها عند بداية موقع جديد. إذا ما فائدتها؟ ولما دائما تحتاج لحجزها؟ وكيف تعمل؟
فى هذا الموضوع سنتحدث عن هذه النقاط, وسنوضح لك اهميه إمتلاكك للدومين وكيف يعمل الدومين؟

1. ما هى أهميه حجز دومين لموقعى؟

عندما تبدأ موقعك الجديد. فأنت تتوجه لشركة استضافة مواقع لحجز استضافة “مساحة على الخادم” لتتمكن من استضافة موقعك عليها. ولكن هل فكرت كيف يمكن للزوار الدخول لموقعك على هذا الخادم؟
بعض شركات الاستضافة ومنها فوست, ستوفر لك رابط لحسابك على الخادم من خلال أى بى الخادم. فى الأغلب سيكون بهذا الشكل IP/~username

نعم, هذا هو عنوان موقعك على الإنترنت, وبالدخول عليه ستتمكن من عرض موقعك والتحكم فيه بدون أى مشاكل. إذا لماذا نحتاج الى دومين؟

الدومين هو عنوان موقعك الإلكترونى على الإنترنت, نشر الرابط الموجود بالأعلى سيكون صعب على العملاء تذكره. أما الدومين, فيتم تسجيله كإسم سهل تذكرة. مثال (Google.com او vosthost.com).
إذا ستحتاج دومين لتتمكن من إضافته الى الخادم, ليكون سهل على العملاء تذكر موقعك والدخول اليه فى اى وقت.

2. كيف يعمل الدومين؟

يعمل الدومين كرابط ما بين العميل, وبين الخادم الموجود عليه موقعك. فعندما تقوم بربط الدومين بالخادم, من خلال الـ name servers, يتم ربط الدومين بالخادم, حيث يتعرف الدومين على الخادم الموجود عليه موقعك, والإعدادات الداخلية للـ DNS على الخادم, ستعرف موقعك من ضمن كافة المواقع الموجودة على الخادم, وبالتالى سيسهل على العميل الدخول للموقعك.

كما ان الدومين سيسهل عليك عملية نقل موقعك من اى خادم الى خادم أخر. حيث انه فى حال الإعتماد على الـ IP فى الزيارات, وتغيير الخادم سيتغير الـ IP وبالتالى فى هذه الحاله لن يتمكن أى زائر من الدخول لموقعك, ولكن مع الدومين, يمكنك الإحتفاط بنفس الدومين وربطة بخادم مختلف بدون أن يلحظ العميل أى إختلافات.

ملاحظة: لا يمكنك شراء الدومين, ولكن الدومين يتم حجزه. يمكنك حجز الدومين لأى مده من سنه الى 10 سنوات, وتجديده بإستمرار فى الموعد لتتمكن من الإحتفاظ به. وفى حال عدم تجديدك للدومين, يمكن لأى مستخدم أخر على الإنترنت من حجز دومينك.

 

” للاستفسار أو المساعدة البرمجية في إنشاء تطبيق موبايل أو موقع أو متجر إلكتروني اطلب الخدمة الآن

 

 

شارك هذا المنشور