خطوات عمل رسائل الماجستير والدكتوراه بدقة ..

البحوث العلمية هي الأساس التي بنيت عليه الحضارات وقام عليه تطور ورقي الدول لذك فإننا نرى الدول المتقدمة تثمن جهود علماءها وتكرس لهم كل ما يحتاجونه من أجل التوصل إلى الحقائق والمعارف الجديدة التي تضمن للإنسان العيش بأمان وسلام ورفاهية وراحة فهي الهدف الأساسي من إجراء البحوث العلمية.

المرحلة الأولى: اختيار عنوان الرسالة

وهذه الخطوة تعتبر من أَصعب الخطوات سواء في الماجستير أو الدكتوراه؛ لأنّ الموضوع لا يَبدو واضحاً إلا عندما يتوسّع الطالب في البحث والقراءة المفصَّلة عنه، فيَجب عليه التأني في اختيار موضوعه ودراسته بشكل جيّد، ويشترط في العنوان الجيد أن يكون حديثاً وأن لا يكون قد تمت دراسته من قبل حتى يكون إضافة وإثراء في مجال البحث العلمي.

لطلب خدمة إقتراح العناوين /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الثانية: كتابة خطة البحث

هي المرحلة التالية لاختيار عنوان الرسالة، وهي التصور المستقبلي المسبق لطريقة تنفيذ البحث والخطوات شبه التفصيلية والقواعد التي سيلتزم بها الباحث أثناء عملية إعداد البحث، وتشتمل خطة البحث على عناصر أساسية.

للمساعدة في كتابة خطة البحث /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الثالثة: إعداد الإطار العام

وهو عبارة عن رسم الخطوط العريضة التي سيتم العمل عليها فعليا في الرسالة، ويعتمد بشكل أساسي على خطة البحث. ولا بد أن يوفر الإطار العام للقارئ معرفة متكاملة حول مشكلة وأسئلة وأهداف الدراسة، كما يتضمن الإطار العام تعريف بأهم مصطلحات الدراسة، ويعتبر الإطار العام تمهيدا للدراسة ويسمى كذلك بفصل المقدمة، ويأتي ترتيبه قبل الإطار النظري، وغالبا ما يكون في حدود عشر صفحات.

لطلب خدمةإعداد الاطار العام /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الرابعة: إعداد الإطار النظري والدراسات السابقة

هو الفصل الثاني من الرسالة ويكون بعد كتابة خطة البحث، وعادة ما يكون في حدود 40-50 صفحة، وهو عبارة عن جمع مادة علمية وإعادة كتابتها وتوثيقها بالإضافة الى توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة، ويعد الإطار النظري القاعدة النظرية التي تتيح لقارئ الرسالة أن يفهم نتائج الرسالة والمغزى منها.

للمساعدة في كتابة الاطار النظري /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

تلخيص الدراسات السابقة

من الممكن ان يحتوي الإطار النظري على تلخيص الدراسات السابقة، ومن الممكن ان يكون تلخيص الدراسات فصل منفصل يلي الإطار النظري، وفي الحالتين يتم تلخيص الدراسات السابقة بنفس الآلية، ويقصد بتلخيص الدراسات السابقة تجميع أهم نتائج البحوث السابقة ومن ثم العمل مقارنتها تشابها واختلافا بالدراسة التي يتم إعدادها، 

لطلب خدمة تلخيص الدراسات السابقة /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الخامسة:  أدوات الدراسة

هي الوسيلة التي يجمع من خلالها الباحث البيانات من عينة البحث، وهو يهدف من ذلك الإجابة عن تساؤلات الدراسة، وتتعدد أدوات الدراسة الى (بطاقة ملاحظة، استبانة، مقياس، أو اختبار ليس مبني على جدول المواصفات وتحليل المحتوى)، وقد تحتاج الرسالة الواحدة الى أكثر من أداة قياس.

لطلب خدمة توفير أدوات الدراسة /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة السادسة: تحكيم أدوات الدراسة

عبارة عن وسيلة للتأكد من سلامة أدوات الدراسة وإبداء التعديلات اللازمة على الأداة من أجل الحصول على أفضل النتائج التي تهدف إليها أداة القياس.

لطلب خدمة تحكيم أدوات الدراسة /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة السابعة: منهجية الدراسة وجمع البيانات

هي عبارة عن مبادئ رئيسية توضح طريقة الإنجاز الميداني للدراسة والتي من خلالها يتم جمع البيانات المطلوبة والتي تبنى عليها إجراءات التحليل الاحصائي والتي يستخلص منها نتائج الدراسة، وقد يتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي أو المنهج التجريبي وذلك حسب الدراسة.

لطلب خدمة إعداد منهجية الدراسة /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الثامنة: التحليل الإحصائي وتفسير النتائج

تأتي هذه المرحلة بعد جمع أدوات الدراسة ويعرف التحليل الإحصائي بأنه تحويل البيانات التي لا يمكن الاستفادة منها إلى نتائج ميسرة الفهم. ومن المهم جداً أن تكون النتائج صحيحة ودقيقة.

لطلب خدمة التحليل الإحصائي /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة التاسعة: مناقشة النتائج

يقصد بها مقارنة نتائج الدراسة الحالية بنتائج الدراسات السابقة وتفسير الاختلافات في النتائج وتعليل الاتفاق بين نتائج الدراسة الحالية ونتائج الدراسات السابقة، مع التأكيد على أهمية تنويع المراجع والمناقشة وفقاً للأصول الأكاديمية.

لطلب خدمة مناقشة النتائج /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة العاشرة: التوصيات

بعد الانتهاء من مناقشة نتائج البحث بنتائج الدراسات السابقة لا بد للباحث من كتابة التوصيات التي خَلُص إليها من البحث، ويمكن للباحث وضع توصيات للباحثين اللاحقين في نفس المجال أيضا.

المرحلة الحادية عشر: فحص السرقة الأدبية

عند الانتهاء من كتابة الرسالة لا بد من فحص السرقة الأدبية وذلك لمعرفة نسبة السرقة وتقليل هذه النسبة في حال كانت مرتفعة وصولاً للنسبة التي تسمح بها الجامعة.

لطلب خدمة فحص السرقة /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الثانية عشر: التدقيق اللغوي

بعد إتمام كتابة الرسالة، لا بد من عرضها على خبير لغوي متخصص حتى يقوم بمراجعة الرسالة وتدقيقها لغويا وتصحيح الأخطاء اللغوية والإملائية، ويجب ان يتم التدقيق سواء أكانت لغة الرسالة بالعربية او الإنجليزية او غيرها من اللغات حتى تظهر خالية من الشوائب اللغوية.

لطلب خدمة التدقيق اللغوي /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الثالثة عشر: تنسيق الرسالة وفقاً لدليل الجامعة

بعد إتمام كافة الخطوات السابقة يتبقى تنسيق الرسالة، والتنسيق الجيد أمر هام لكل رسالة قيمة سواء أكانت الرسالة ماجستير أو دكتوراه، مع أهمية تنسيق الرسالة وفق دليل تنسيق رسائل الجامعة.

لطلب خدمة تنسيق الرسائل /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

المرحلة الرابعة عشر: نهاية البحث: مناقشته ونشره

والنشر هي من المراحل التي يغفل عنها بعض الباحثون، فبعد انجاز الرسالة يجب أن يتم نشرها حتى يستفيد منها مجتمع البحث العلمي ويتم ذلك من خلال نشرها في مجلة علمية محكمة، وهذا يتطلب إجراء بعض التعديلات على الرسالة وذلك حسب نظام المجلة التي سيتم النشر بها.

لطلب خدمة نشر الأبحاث العلمية /تواصل معنا واتس آب:https://bit.ly/39xYOMR

شارك هذا المنشور